
الرابط : اراء حرة (:::)
إدوارد فيلبس جرجس – نيويورك (:::)
أحد الرسوم الكاريكاتيرية التي كنت أُعجب بها في جريدة الأخبار أيام زمان ، كاريكاتير لشخص غبي يحتاج لفهامة توضع على رأسه دائماً لكي يفهم حتى أبسط الأمور ، هذه الفهامة كانت تشبه ما يسمى بالعامية في بلادنا ” القماطة ” وهي التي تضم القطع الخشبية بشدة عند وضع المادة اللاصقة حتى تلتصق ببعضها ، أحمد الله أنني وجدت هذه القماطة في متجر ” الهوم ديبو ” واشتريت واحدة من النوع الكبير ووضعتها حول رأسي ، هل هو عيب أن يصاب الإنسان فجأة بالغباء!! ، وهل هو عيب أن أعترف بهذا!! ، يقولون الاعتراف بالحق فضيلة ، أُصبت بالغباء الكامل ، وقد احتاج لفهامتين لا واحدة ، وأعتقد أن الكثيرين غيري يحتاجون إلى فهامة أو أكثر ولا يجاهرون بذلك خوفاً من الفضيحة ، بالرغم أن الأمر ليس به أي فضيحة ، بل قد يكون إقراراً بالذكاء ، الأذكياء جداً هذه الأيام هم الذين يصابون بالغباء ، أما الأغبياء هم من يدعون الذكاء ، بالرغم من الغباء الذي يسيل من أنفهم كما تسيل الأنف عند إصابتها بالبرد ، ليس فضيحة أن أضع الفهامة وأربطها بشدة إلى رأسي وأُعلن أمام الجميع أنني أُصبت بالغباء ، بل يجب أن أفخر ، أمام ما يحدث في مصر الآن ، لا بد أن يصاب الأذكياء بالغباء ، ويدعي الأغبياء الذكاء ، يجب أن أُصدق ولا أتعجب لو نشرت الصحف التي توضع على الأرصفة بالكوم ، والتي لا تتعدى قيمتها قيمة امرأة عاهرة في مجلس النساء الشريفات أن الشمس تشرق من الغرب ، سأضغط على الفهامة ، وأقول أنه المضبوط ، وأنني كنت سأقولها قبل أن تتفضل بنشرها الصحف . وإن طالعت على أحد المواقع أو البوابات الإلكترونية خبراً يقول أن الناس استيقظت في الصباح ووجدت أن الأهرامات انتقلت لمدينة الإسكندريه ، سأضغط على الفهامة وأعوج الطاقيه وأهرش رأسي لكي أطرد ما بها من حشرات وأقول ” شوف الحلاوه ياولاد ، خوفو راح يصيف في الشتا. ما يحدث في مصر الآن يثير العجب ، أو الشفقة ، أو الرثاء ، أو التساؤل هل كل شيء أصبح يسير على رأسه وقدميه لأعلى ، الخبر ونقيضه في زمن لا يتعدى بضع ساعات ، الأحاديث ونقيضها في نفس الساعة والوقت ، القرارات تسير في اتجاه وتعكس إتجاهها في غمضة عين ، ما هو المضبوط وما عدم المضبوط لا تفهم ، ما سر كل هذا العطش للعنف والدماء لا إجابة ، أين كانت هذه الأخلاقيات البائسة كامنة وتفجرت في زمن يسير ، ما هذه المهازل التي نراها من شيوخ أو من يدعون أنهم شيوخ على الفضائيات ، هل هو نوع من الحض على الإيمان والتقوى جاءت في دين جديد لم نعهده في الأديان التي عرفناها ، ما كل هذا التكفير لكل من يخالف النظام اللامبالي بأوضاع البلد التي تنهار أو انهارت بالفعل ، أتحدى إذا استطاع أي أحد أن يوضح ما سر هذه المتاهات ، لن تُجدي أقوى الفهامات ، قررت أن أعيد الفهامة التي اشتريتها من ” هوم ديبو ” واسترد نقودي ، نحن في زمن أفضل ما فيه الغباء !!!!! .
edwardgirges@yahoo.com





آمال عوّاد رضوان
وليد رباح
جيمس زغبي
علاء الدين الأعرجي
رشاد أبو شاور
د.الطيب بيتي العلوي
توفيق الحاج
فيصل أكرم
إدوارد جرجس
تيسير الناشف
أحمد ختّاوي
أحمد الخميسي
خليل ناصيف
عدنان الروسان
الطيب العلوي
نايف عبوش
محمد هجرس

