وما كل النساء ليلى..لكن ليلى كل النساء.- بقلم : طلال قديح

فن وثقافة …..
بقلم :  طلال قديح …
أجل، إنها ليلى معشوقة قيس، هام بها حبا، فملكت عقله وقلبه وكل حواسه، فلا يستطيع نسيانها ولو للحظة واحدة، فلا يفارقه خيالها أبداً..إنها تسكن فؤاده المتيم بهاـ فغدت أيقونة للحب العذري العفيف الذي تسامى ليبلغ غاية الطهر والعفاف.
إنها ليلى العامرية عنوان الحب والوفاء، اختزلت ملحمة حبها كل حب تغنى به الشعراء حتى أصبح لكل شاعر ليلاه، يتغنى بها صباح مساء في قصائد عصماء، وارتبط اسماهما معا تجسيدا لمسيرة خالدة غراء. فكان هناك جميل بثينة وكثير عزة و..و نزار قباني وبلقيس.
إنها ليلى العلم الأشهر والأبرز بين النساء على مدى الزمان رمزا للحب الصادق بعيدا عن النفاق والرياء.
إنه يسترجع الأيام الخوالي التي كان هو وليلى ابنة عمه يرعيان الغنم في الصحراء في صفاء ونقاء، فتهيج قريحته لينظم غزلا تفوق به على كل عشاق الشعراء.
بلغ عشق قيس بن الملوح لها مداه وفاق كل ما عداه، ليتخيلها في كل ما يراه.. رأى قطيعا من الظباء سارحا في الصحراء، فهيّج شجونه ليقول بصوت متهدج يعتصره البكاء:
بالله يا ظبيات القاع قلن لنا   ليلاي منكن أم ليلى من البشار؟؟
ولما بعدت الدار وشط المزار وعز اللقاء لم يجد بداً من أن يلم بها مرارا وتكرارا، ليجدد جذوة الحب فتظل متوهجة على الدوام، لأن ليلى هي الحياة.
ولقد أمر على الديار ديار ليلى  أقبل ذا الجدار وذا الجدارا
وما حب الديار  شغفن قلبي ولكن حب من سكن الديارا
إنه بذلك تسامى إلى أسمى وأصدق مراتب الحب المنزه عن الجسد.
ولم يقف عند هذا الحد بل كان يتمنى لقاءها ولو عبر النظرات، متحديا الحواجز والمسافات كما قال جميل بثينة:
وأقلّب طرفي في السماء لعله  يلاقي طرفي طرفها حين تنظر
وقال كثير باكيا على عزة:
وما كنت أدري قبل عزة ما البكا  ولا موجعات القلب حتى تولّتٍ
حقاً ، لو لم يكن للشعر العربي إلا الغزل العذري العفيف الذي جادت به قرائح الشعراء تخليدا لمسيرة حب وولاء، وعشق ووفاء- لكفاه فخراً ليظل تردده ألسنة الكتاب والأدباء عنوانا للطهر والنقاء.
وهكذا حُق لليلى أن تتيه فخراً على كل النساء، وتعتز دوما بما نظمه باسمها الشعراء، ليبقى اسمها جوهرة نفيسة تزين عقود الفاتنات في كل المناسبات..إنها ليلى..إنها ليلى..وهذا كاف لتشدو به البلابل لحنا يشنف الآذان ويخفق له الجنان حتى يستحيل معه النسيان.
لكن يبدو أن كل شيء تبدل وتغير،  فخضع لمستجدات العصر، فتلون بلونها وسار في مسارها، فلم تعد ليلى قيس وأترابها في ذاك الزمن الجميل موجودة الآن ، لتظهر مكانها ليلى هذا العصر لتطغى لغة الجسد على ما عداها كما عرفنا ذلك في قصيدة للشاعر الحديث صالح جودت إذ يبتعد عما ألفناه وعرفناه ويتجاوز الخطوط الحمراء، فيقول مخاطبا ليلاه بلا حياء:
أجل ظمآن يا ليلى وماء الحب في نهرك
خذيني في ذراعيك وضميني إلى صدرك
دعيني أشرب النور الذي ينساب من شعرك
وروّي لي لهفة الظمآن بالقبلة من ثغرك
خيال أنت في فكري فهلّا جُلت في فكرك؟
ويبقى السؤال بلا جواب حتى تُعرف الأسباب..!!