• حنينٌ يستيقظُ في الظهيرة – بقلم : نمر سعدي

    حنينٌ يستيقظُ في الظهيرة – بقلم : نمر سعدي0

    فن وثقافة ….. بقلم : نمر سعدي/ فلسطين المحتلة …. عثوري على السيَّاب حادثةُ عثوري على تجربة بدر شاكر السيَّاب الشعريَّة أو بتعبير أكثر دقَّةً تعثري باسمهِ تعتبر بالنسبة لي حالةً لا تخلو من الطرافة والغرابة ولم تحصل لديَّ مع شاعر آخر غيرهِ، لم أنتبه أبداً لتجربة السيَّاب في البدايات وكنت متأثراً بغيرهِ كأحمد شوقي

    READ MORE
  • ثـيـودوراكــيـــس.. الـفـنـان والـمـوقـف – بقلم : د . احمد الخميسي

    ثـيـودوراكــيـــس.. الـفـنـان والـمـوقـف – بقلم : د . احمد الخميسي0

    فن وثقافة ….. د. أحمد الخميسي …. – مصر من المألوف لنا أن يكون لمعظم الأدباء موقف سياسي وفلسفي يعبرون عنه مباشرة من خلال المقالات والحركات السياسية أو من خلال إبداعهم الأدبي، لكننا لم نر ذلك إلا نادرا في تاريخ الموسيقا، إلا أن الموسيقار اليوناني العالمي ميكيس ثيودوراكيس ( 1925- 2021) الذي فارقنا الخميس 2

    READ MORE
  • سردية موسي * السرمدية / منير أويو عازفا ناي الروح . بقلم : حمود ولد سليمان

    سردية موسي * السرمدية / منير أويو عازفا ناي الروح . بقلم : حمود ولد سليمان0

    فن وثقافة ….. بقلم : حمود ولد سليمان – ( غيم الصحراء) 1/لقاءات أولي في ليلة من ليالي الخريف الحارة وكانت القرية قد مطرت قبل يوم والتربة لاتزال ندية والأرض تتضوع برائحة الشجر والنخيل والماء .و تنبعث منها حرارة تسري في الجو .ونقيق الضفادع يشاطر نسمات أول الليل المثقلة بأنفاس سبتمبر. والسماء ملأي بالنجوم وسطها

    READ MORE
  • أربعة أيّام في كريت !! – بقلم : رشاد ابو شاور

    أربعة أيّام في كريت !! – بقلم : رشاد ابو شاور0

    فن وثقافة .. بقلم : رشاد أبوشاور – الاردن … بعد ثلاثة وعشرين عاماً عدت إلي كريت، الجزيرة اليونانيّة العريقة الحضارة، والتي هي جارتنا علي المتوسّط، ويتداخل تاريخها وجغرافيتها بتاريخنا وجغرّافيتنا. لم أزرها طوعاً قبل ثلاثة وعشرين عاماً، برغبة سياحيّة يدفعني إليها فضول حب الاطّلاع على أرض، وأساطير، وعادات، لجيران طالما نشأت بيننا وبينهم نحن

    READ MORE
  • في تأمّل تجربة الكتابة – بقلم : فراس حج محمد

    في تأمّل تجربة الكتابة – بقلم : فراس حج محمد0

    فن وثقافة ….. فراس حج محمد/ فلسطين ا لمحتلة … لم أفكّر قبل اليوم بمعنى النبل، أو كيف يمكن أن يكون الإنسان نبيلاً. الغريب أنّه لا يوجد أيّ صديق لي يحمل هذا الاسم، ربّما أيضاً لا يحملون هذه الصفة، ألم يقولوا: قل لي مَنْ صديقك أقل لك من أنت. وأنا لست نبيلاً، فلا أصدقاء نبيلون

    READ MORE
  • رماد الأحلام: أهي الرواية الأولى  لجميل عوّاد؟ – بقلم ا لمبدع :رشاد أبوشاور

    رماد الأحلام: أهي الرواية الأولى لجميل عوّاد؟ – بقلم ا لمبدع :رشاد أبوشاور0

    فن وثقافة …….. بقلم : رشاد ابو شاور – الاردن .. وهو في الرابعة والثمانين يفاجئ الفنان الكبير جميل عوّاد من عرفوه ممثلا، وكاتب سيناريو، ومخرجا مسرحيا، وديكوريست متميز، بروايته الأولى (رماد الأحلام)، والتي ستصدر قريبا، فما الذي دفعه لكتابة الرواية وهو في هذا العمر؟! يقول المثل الجميل( يموت الزمّار وإصبعه يلعب)، وجميل عوّاد الفنان

    READ MORE