• الاستظهار – بقلم : عبد القادر راله

    الاستظهار – بقلم : عبد القادر راله

    منوعات … بقلم : عبد القادر رالة – الجزائر … يعتبر مساء يوم الخميس من الاوقات الفظيعة والمخيفة لتلاميذ قسم السنة الخامسة “أ” ، فانتظار ذلك المساء الرهيب يبدأ من يوم السبت ، ويتم بخوف كبير ، واحتماله  يتطلب شجاعة فائقة ، أو بمعنى ادق نوعين من الشجاعة ، شجاعة تحمل حفظ المقطوعات الشعرية ،

  • الجزائر العثمانية في رواية اسبانية – بقلم : عبد القادر رالة

    الجزائر العثمانية في رواية اسبانية – بقلم : عبد القادر رالة

    اصدارات ونقد …. بقلم : عبد القادر رالة – الجزائر …. خصص الكاتب والشاعر الاسباني المعاصر رامون مايراتا حيزاً مهماً للجزائر في روايته علي باي العباسي ، وهي عن مغامر مزدوج الهوية ؛ الاسباني باديا  والعربي علي باي ، وهو نفسه الراوي الذي سرد علينا رحلاته في بلاد المغرب والمشرق ، وكذا العلاقات بين موطنه

  • المغول في بكين وبغداد – بقلم : عبد القادر رالة

    المغول في بكين وبغداد – بقلم : عبد القادر رالة

    منوعات …. بقلم : عبد القادر راحلة – الجزائر …. تعرضت مدينتان مهمتان من مدن الشرق للغزو المغولي الجارف في القرن الثالث عشر الميلادي، الاولى بكين  الواقعة في شمال الصين، كانت مدينة كبيرة لكن لم تكن ذات أهمية تذكر إذ لم تتخذها الاسر الثلاث( جين ـ لياوـ سونغ) التي كانت تتقاسم الصين عاصمة سياسية، لكن

  • حوار الحضارات – بقلم : عبد القادر رالة

    حوار الحضارات – بقلم : عبد القادر رالة

    منوعات …. بقلم : عبد القادر رالة – الجزائر …. أحدثت نظرية صدام الحضارات ضجة وردود فعل اقليمية ودولية كبيرة ,وبالأخص بعد الحادي عشر سبتمبر ,ومن تلك الردود أن الامم المتحدة ودول العالم رفعت شعارا مضادا لهذه النظرية التي تسببت ولا تزال في الحروب الكثيرة, وتهدد العالم بالخراب والانسانية بالدمار ,وهو تحالف الحضارات وكلمة تحالف

  • ثلاث رجال وامرأة – بقلم : عبد القادر رالة

    ثلاث رجال وامرأة – بقلم : عبد القادر رالة

    منوعات … بقلم : عبد القادر رالة – الجزائر …. السكير رواية للكاتب الفرنسي الكبير إميل زولا ، عن الطبقة العاملة في باريس ،إذ تتناول حياة ومسار امرأة جميلة وطيبة تدعى جوزفين مع ثلاث رجال… زوجها الأول السكير لا نتير الذي انفصلت عنه بسبب لا مبالاته وادمانه الخمر ، ومعاشرة البغايا . وبعد الانفصال قررت

  • الغربة المتألمة

    الغربة المتألمة

    القصة (:::) بقلم : عبد القادر رالة – الجزائر (:::) كنت دائم التعجب من عم جارنا احسان ، المغترب الذي يعيش في فرنسا … سافر الى فرنسا في نهاية السبعينات …وكل ثلاث سنوات يزور أخاه وأهله ، ويختار الاسبوعين الاخيرين من شهر جويلية … وسبب عجبي أنه يعرف جميع الناس ، واوصافهم وحياتهم ! يحب

  • صوت الشواء

    صوت الشواء

    القصة (:::) بقلم : عبد القادر رالة – الجزائر  (:::) كنت جائعا ، بل أكاد أموت من الطوى ، وكما يقول المثل زورق الضال لا بد أن يغرق!   فقد أنهكني الجوع ولم استطع مواصلة السير … فرميت جسدي المتهالك على طاولة أقرب مقهى ، وقد أخرج صاحب المقهى  الطاولات أمام مقهاه… مقابل المقهى يوجد مطعم

  • المملكة

    المملكة

    القصة (:::) قصة : عبد القادر رالة – الجزائر (:::) غير مبال بحياته ، قفز بين الأحلام والكوابيس ، قاطعا الغابات  والجبال ….باحثا عن الحكيم الذي ينتظره الجميع ، وتنتظره مملكتنا بين الرجاء والخيبة… قالت لنا العرافة أن  المنقذ يعيش وحيدا في كوخ على قمم الجبال العالية ، اعتزل الناس يتأمل ويفكر في الكون والطبيعة!…

  • فرح دائم

    فرح دائم

    فن وثقافة (:::) بقلم : عبد القادرة رالة – الجزائر (:::) سألتني ذات مرة  لماذا أنا دائم الفرح؟ … رغم أن الزمن ليس زمن فرح… ولم أستطع أن اجيبك وليست لي الاجابة المقنعة…. زمن حزين ، مليء بالجراح ، متخم بالدموع … والآهات في كل مكان… لكن أنا مثل العصفور الصغير ، وسط العواصف لا

  • البحر الهائج

    البحر الهائج

    فن وثقافة (:::) بقلم : عبد القادر راله – الجزائر (:::) ايها البحر الهائج ، ماذا تريد أن تقول لي؟…..  البارحة لم أنم ، لم استطع أن أنام ، الاطفال بالكاد ناموا بعد أن ملوا من الانتظار  والقلق معي… تذكرت ما كان يقول زوجي عند مائدة الطعام  : ـ  لما يهيج البحر فإنه  يحمل أخبارا