عالم فلك امريكي شهير ملحد يفجر معركة بين السنة والشيعة على تويتر بسبب موعد الإفطار – بقلم : الشيخ : طارق يوسف – نيويورك

كتابات ومواد دينية ….
بقلم : الشيخ طارق يوسف – نيويورك
تسبب عالم الفلك الأمريكي البارز د. نيل ديجراس تايسون مدير متحف هايدن القبة السماوية في منهاتن في معركة على تويتر بين السنة والشيعة بسبب شرحه لموعد الافطار تعليقا على قوله تعالى في سورة البقرة ” ثم أتموا الصيام إلى الليل” والدكتور  تايسون المعروف بإلحاده وهو أحد أشهر وأبرز عالم الفضاء والفلك في أمريكا قد غرد على تويتر في الخامس من مايو ليلة دخول شهر رمضان أن القرآن يقول بوضوح لا لبس فيه أن المسلم يجب أن يكمل صيامه حتى الليل وليس الى غروب الشمس، وقد ترجم الليل حسب التعريف العلمي بحلول الظلام وقال إن هذا معناه أن الافطار يكون مع نهاية الشفق والذي يختلف من مكان لآخر حسب وضع المدينة مع خط العرض على خط الاستواء ١٥ دقيقة والمناطق القريبة منه ٣٠ دقيقة والبعيدة عنه ٤٥ دقيقة.  وجاء نص تغريدته Neil deGrasse Tyson‏ @neiltyson
The Qur’an says plainly that daytime fasting during Ramadan ends at “Dark” not at sunset. “Dark” is a good match for the end of twilight. This time of year: up to 15 mins later in equatorial latitudes. 30 mins at middle latitudes. And 45 mins at higher latitudes. I’m just saying.
وقد انبرى السنة والشيعة تعليقا وردا بين مؤيد ومعارض، حيث اعتبر السنة أن الدكتور تايسون لا يعرف اللغة العربية ولا يعرف التفسير أصلا ووصفه البعض انه تدخل فيما لا يعنيه باعتباره ملحدا أو شبه ملحد أو كما يصف نفسه “agnostic” وردوا عليه أن الليل يعني غروب الشمس وليس الظلام وقال له احدهم متهكما وهل أحد سألك،. بل وصل ببعض المغردين أن يصفوه إنه طلع شيعي وسماه البعض شيخ نيل وقال له البعض انت ملحد وكافر ما دخلك. وانبرى الشيعة شكرا وتأييدا ودفاعا عن تغريدة د. تايسون حيث إن الشيعة ومن يتبع فقه أئمة أهل بيت رسول الله في التفسير يتأخرون بين ربع ساعة وثلث ساعة بعد مواعيد الامساكيات السنية  المنتشرة حتى يتحقق عندهم دخول الليل، وقد توقع بعض الشيعة في تعليقاتهم أن يصفه السنة أنه شيعي. وقد رد د. تايسون على بعض تعليقات منتقديه من السنة. وهذه بعض التغريدات للرد عليه من السنة حيث يقول
M.Maslouh‏ @M_Maslouh May 6
هو في الحقيقة تعريف الليل مختلف عليه بين السنة و الشيعة بس واضح ان الدكتور تايسون طلع شيعي 🙂
Oh la la ♫‏ @_Alayaa 19h
@3bdul3ziz_68  نيل تايسون يعلن تشيعه

@arthurkrichards
Replying to @neiltyson @ATDemirtas من متى انت أصبحت عالم في علم التفسير يا نيل؟
وتعقيب من إحدى الشيعيات
Hedyeh J.‏
@runnygudetama
That is so interesting! Shia Muslims break fast 15-20 minutes after sunset! Our reasoning is that evening prayer (which marks the end of the fast) starts at night, not at sunset!

وكان الشيخ طارق يوسف قد اجتمع مع الدكتور تايسون في مكتبه في منهاتن يوم الخميس الثاني من مايو لأكثر من ساعتين وتحاور معه حول إثبات وجود الله حيث قد أسس الشيخ طارق منظمة اسمها روس لله لمحاورة الملحدين لإقناعهم  بالإيمان بالله ثم تطرق الحوار عن الصوم باعتبار أن الدكتور تايسون له اطلاع على الثقافات الدينية عامة ويحضر مؤتمرات ويحاضر عن الفضاء والفلك في بعض الدول العربية والاسلامية حيث حضر مؤتمرا قبل عامين في دبي ولفت نظره حديثهم عن الفتوى التي تجعل موعد الإفطار في برج خليفة دبي في الأدوار العليا متأخرا أربع دقائق عن الأدوار السفلية حيث يلاحظ من في الأدوار العليا الشمس أمامهم بينما تكون مختفية لمن في الوسط ومن في الأدوار الأولي وهو ما غرد به في نفس اليوم قبل التغريدة المثيرة للجدل، فبدأ الشيخ طارق يشرح ويري  د. تايسون من خلال نسخة القرآن المترجمة في مكتبه ما جاء في القرآن والأحاديث حيث شرح له أن القرآن قد استخدم لفظ الليل كموعد انتهاء الصوم في سورة البقرة حيث قال الله ” ثم أتموا الصيام إلى الليل” وليس إلي غروب الشمس رغم أن القرآن في سورة طه وسورة ق يستخدم صراحة لفظ الغروب حيث يقول في الأولي ” وسبح بحمد ربك قبل طلوع الشمس وقبل غروبها” وفي الثانية “وسبح بحمد ربك قبل طلوع الشمس وقبل الغروب” ولا يمكن أن يتجنب القرآن لفظ الغروب في انتهاء الصوم إلا لحكمة. فحرص الدكتور تايسون أن يضع ورقة في كل صفحة من صفحات القرآن المترجم عند الآيات الثلاث، ثم شرح له الشيخ طارق ما جاء في حديثي صحيح البخاري ومسلم عن سيدنا عمر بن الخطاب وعبد الله بن أبي أوفى أن سيدنا رسول الله  ص قال ” إذا أقبل الليل من ها هنا -وأشار إلى المشرق- وأدبر النهار من ها هنا -وأشار إلى المغرب- وغربت الشمس فقد أفطر الصائم” ولا يمكن للنبي ص أن يشير إلي إقبال الليل من المشرق إلا تفسيرا لإتمام الصيام، وقد ما جاء في موطأ مالك أن عمر عثمان كانا لا يفطران ولا يصليان المغرب حتى يريا الليل الأسود، وقد جاء عن سيدنا الإمام علي في زمن خلافته في نهج البلاغة أنه أمر ولاته في الأمصار أن يصلوا المغرب حين يفطر الصائم وليس حين تغرب الشمس، وروى الشيخ طارق للدكتور تايسون ما جاء عن أئمة أهل البيت تفسيرا للآية وتفسيرا لإشارة النبي ناحية المشرق في دخول الليل هو ذهاب الحمرة المنعكسة ناحية الشرق من إشعة الشمس عند غروبها. وكان هذا النقاش والشرح السبب الذي حمل د.تايسون على تغريدته التي سببت البلبلة والمعركة بين السنة والشيعة على تويتر.

ومن الجدير بالذكر أن الدكتور تايسون كان قد تعاون مع الشيخ طارق عام ٢٠٠٦ وصعد معه على الامبير ستات بيلدنج لاستطلاع هلال عيد الفطر مصحوبا بلجنة ولم ير الهلال ذاك اليوم. ولكن من نوادر ذلك اليوم أن أحد أعضاء اللجنة  نظر بالمنظار ثم انتفض فرحا قائلا: هذا هو الهلال فقال له د. تايسون: أرني أين هو. فلما نظر الدكتور تايسون قال له: هذه طائرة وليست هلالا!!!!!!. العجيب أن عضو اللجنة هذا مهندس كمبيوتر لامع.

أترك تعليق أو مشاركة

من الأرشيف

جديد صوت العروبة

أترك تعليق أو مشاركة