مجتمع المخابرات الأمريكي – بقلم محمد عبد الكريم يوسف

دراسات …
بقلم : محمد عبد الكريم يوسف – سوريا ….
مقدمة
مجتمع المخابرات في الولايات المتحدة واسع وكبير ومتخصص يضم نخبة من الأذكياء في مختلف علوم الحياة . يتألف مجتمع المخابرات في الولايات المتحدة الأمريكية من ثماني عشرة مؤسسة تعمل مجتمعة ومنفردة لتحقيق أهدافها السرية والمعلنة يشرف عليها وزارة الدفاع أو الكونغرس ولا يعرف المواطن العادي داخل الولايات المتحدة وخارجها أي معلومات عن ماهية وطبيعة عملها. يتم تمويل هذه المؤسسات بميزانيات مختلفة منفصلة عن بعضها ويصعب تحديد الميزانيات التقريبية لهذه المؤسسات. لكن الكثير من التقارير تفيد بأن الولايات المتحدة تخصص حوالي مئة وخمسين مليار دولار لتمويل نشاطات مجتمع المخابرات وفق تقديرات عام 2016 ومن المؤكد أن هذا الرقم غير دقيق نظرا لسرية الأعمال التي تحيط بالمخابرات الأمريكية وأعمالها.
في هذا المقال ، سنلقي الضوء على مجتمع المخابرات الأمريكي وكيف تعمل المؤسسات التابعة له:

وكالة المخابرات المركزية Central Intelligence Agency:
تقوم وكالة المخابرات المركزية الأمريكية ( CIA ) بأعمال التجسس على الحكومات الأجنبية وجمع المعلومات السياسية والاقتصادية والاجتماعية عن البلدان وتنظيم الانقلابات والاضطرابات في الدول التي تختلف مع الولايات المتحدة وتعمل هذه المؤسسة بصمت ولا تعفي أحدا من رقابتها حتى أقرب الأصدقاء للولايات المتحدة في الداخل والخارج .
تشتهر وكالة المخابرات المركزية الأمريكية بأعمال التجسس والاغتيالات السياسية والاقتصادية والعلمية .تشكلت في عام 1947 بموجب قانون الأمن الوطني الأمريكي وتعود جذورها الأساسية لمكتب الخدمات الاستراتيجية الأمريكية (    US Office of Strategic Services    ) الذي كان يعمل بنشاط ودقة خلال الحرب العالمية الثانية .
مقر وكالة المخبرات المركزية الأمريكية :لانغلي ، فاLangley, Va.
مهامها: تجمع وكالة المخابرات المركزية الأمريكية المعلومات عن الأمم والشعوب والدول والأشخاص من كافة أنحاء العالم بوسائل مختلفة وتحللها وتجدولها وتحضرها للاستفادة منها عند الحاجة . تأتي هذه المعلومات على شاكلة صور مشفرة ومعلومات مرمزة  من مصادرها وعملائها على الأرض ولا يستطيع المواطن العادي  فهمها .
ميزانية الوكالة : تقول الوكالة على موقعها على الانترنت بأن ” ميزانيتها وعدد الموظفين بها  في الوقت الراهن لا يمكن الافصاح عنه. وهناك فهم خاطئ بأن الوكالة لها ميزانية غير محدودة “. هناك تسريبات وأخطاء تمر بها الوكالة بين الحين والأخر فقد أعلن تقرير المخابرات الأمريكي السنوي بأن ميزانية وكالة المخابرات الأمريكية في عام 2005 كان حولي 44 مليار دولار. حاليا الميزانية غير معروفة .
وكالة الأمن القومي National Security Agency
تعد وكالة الأمن القومي الأمريكي من الوكالات السرية جدا في الولايات المتحدة ويصفها البعض بأنها الوكالة التي لا تشبهها وكالة نظرا لسريتها وتنوع نشاطها وتعدد مهامها وألوانها في داخل الولايات المتحدة وخارجها .
مبنى وكالة الأمن القومي في فورت ميد في ميريلاند
تأسست وكالة الأمن القومي الأمريكية عام 1952 وكانت مهمتها الأساسية فك رموز الشيفرات السرية بعد نجاح الحلفاء في الحصول على الشيفرات السرية لألمانيا واليابان خلال الحرب العالمية الثانية . كانت وكالة الأمن القومي تعمل في اطار وزارة الدفاع الأمريكية ونادرا ما كان ينتبه الناس إلى نشاطها كمؤسسة حكومية أمريكية لهذا السبب كان الناس يسمونها على سبيل المزاح ” المؤسسة التي لا تشبهها مؤسسة ”

مقرها : فورد ميد ، ميريلاند
مهمتها : تتركز مهمة وكالة الأمن القومي الأمريكي على فك شيفرات أجهزة المخابرات الدولية وتحليلها وفهمها ومعالجتها ووضع قواعد للتعريف بها وفك الرموز في الاتصالات السرية المحلية والخارجية  ومنع الهاكر الأجنبي أو المحلي من الوصول للمعلومات السرية الأمريكية .
ميزانية الوكالة :تعد ميزانية وكالة الأمن القومي أكبر ميزانية لوكالة مخابرات في العالم أجمع فقد بلغت ميزانيتها ثلاثة أضعاف ميزانية وكالة المخابرات المركزية الأمريكية  وتبلغ مساحة مقرها حوالي 6.3 مليون قدم مربع توازي من حيث الحجم مقر وزارة الدفاع الأمريكية ( البنتاغون )  أي ما يعادل 116 فدان من الأرض مع الحدائق والكراجات وفق تقرير اعدته صحيفة واشنطن بوست .

وكالة مخابرات وزارة الدفاع Defense Intelligence Agency
تعد مهمة وكالة مخابرات وزارة الدفاع من المهمات الجليلة للجيش الأمريكي فهي تعمل على فهم الجيوش في كل دول العالم وتحليل نقاط ضعفها وقوتها وأسلحتها السرية والعلنية  وتحضير وزارة الدفاع للمبادرة في استباق الأخرين خطوة للأمام.
اجتماع في وكالة مخابرات وزارة الدفاع الأمريكية
تأسست وكالة مخابرات وزارة الدفاع الأمريكية عام 1961 وكان الهدف منها تبادل ومشاركة المعلومات مع أجهزة المخابرات العسكرية الأمريكية وخاصة جهاز المخابرات الخاص بوحدات مشاة البحرية الأمريكية . حاليا توسع دور الوكالة كثيرا وينشط في الخارج ويجمع المعلومات عن أجهزة المخابرات العالمية ويحللها ويحضرها جاهزة في متناول يد المعنيين عن قضايا الأمن والمخابرات في الولايات المتحدة .
مقرها : واشنطن دي سي Washington, D.C.
مهمتها:تقدم وكالة مخابرات وزارة الدفاع الأمريكية المعلومات لوزارة الدفاع وتعمل على جمع وتحليل و تنسيق المعلومات الخاصة بمخابرات الجيوش الأجنبية بالإضافة إلى الاشراف على العمليات المخابراتية وتنسيقها . تعد وكالة مخابرات وزارة الدفاع الأمريكية حلقة الربط الأساسية بين الجيش الأمريكي ووكالات المخابرات الأمريكية الأخرى.
الميزانية : لاتعلن وكالة مخابرات وزارة الدفاع الأمريكية عن معلومات عن ميزانيتها بالرغم من أنها تصرح أنها تشغل أكثر من 16500 موظفا وموظفة يعملون لصالحها داخل وخارج الولايات المتحدة .

مكتب المخابرات والأبحاث التابع لوزارة الخارجية:
يعمل المكتب على تزويد الدبلوماسيين الأمريكيين بالمعلومات والأدوات الضرورية التي تمكنهم من تنفيذ مهامهم وتفعيل السياسة الخارجية الأمريكية وتمكينها على المستوى الدولي.
يعود تأسيس مكتب المخابرات والأبحاث التابع لوزارة الخارجية الأمريكية إلى الحرب العالمية الثانية  حيث كان يرتبط بمكتب الخدمات الاستراتيجية الأمريكية  أثناء الحرب ثم انتقل ليتبع وزارة الخارجية بعد انتهاء الحرب. يقدم مكتب المخابرات والأبحاث التابع لوزارة الخارجية الأمريكية التقارير والأبحاث والمعلومات لوزير الخارجية مباشرة كما يجمع المعلومات والحقائق عما يجري في العالم من أحداث من مصادره المعتمدة ويقدم تحليله الخاص المستقل لوزير الخارجية عن الأحداث الدولية ووجهة نظره بها .
مقره: واشنطن دي سي Washington, D.C.
مهمته: يعمل مكتب المخابرات والأبحاث التابع لوزارة الخارجية الأمريكية كمستشار  أساسي لوزير الخارجية  فيما يخص المخابرات الدولية وموقف الولايات المتحدة منها ويقدم الدعم المعلوماتي والفني لصناع القرار السياسي والسفراء وموظفي سفارات الولايات المتحدة في الخارج.
الميزانية : لا يعلم أحد بالضبط ميزانية المكتب لكنها تقدر بحوالي 75 مليون دولار.

مخابرات القوات الجوية الأمريكية Air forces intellegence:
تقدم مخابرات القوات الجوية الأمريكية عمليات الدعم للقوات العاملة على الأرض بالإضافة إلى عمليات الاستطلاع المبكر لهذه القوات .
طائرة تجسس واستطلاع تابعة لوحدة مخابرات القوات الجوية
كانت تسمى سابقا وكالة المخابرات الجوية  وتسمى حاليا وحدة الاستطلاع والمخابرات والاشراف على عمليات القوات الجوية الأمريكية . تأسست مخابرات القوات الجوية عام 1948 وكان هدفها الأساسي جمع المعلومات وتقديمها للوحدات القتالية العاملة على الأرض . وحاليا تركز مخابرات القوات الجوية الأمريكية جهودها في جمع المعلومات عن طريق مصادرها الخاصة والطائرات المسيرة من دون طيار والأقمار الصناعية ووسائل التواصل الاجتماعي  والانترنت والاتصالات السلكية واللاسلكية .
مقرها : قاعدة لاكلاند للقوات الجوية ، تكساس.
مهمتها : تجمع مخابرات القوات الجوية الأمريكية المعلومات والصور والأحاديث الهاتفية والبريد الالكتروني والفيديو عن الأمم الأخرى والحكومات العالمية والمنظمات المعادية داخل مناطق الحرب وخارجها وتحللها وتقدمها للجهات المعنية كما تقوم بأعمال التجسس العادي والالكتروني المنطوق والمسموع والمرئي بالوسائل المختلفة وتقوم باستطلاع الأرض والمواقع المعادية  كما تقدم خدمات الطقس والمناخ وحركة الرياح وسرعتها ودرجات الحرارة وحالة البحر للقوات الجوية والأرضية في أكثر من مكان في العالم وفي أرض المعركة .
الميزانية : غير معروفة . ويبدو أن ميزانية مخابرات القوات الجوية تندرج تحت بند العمليات والصيانة في موازنة القوات الجوية الأمريكية التي تتضمن الدعم اللوجستي وتكاليف الطيران وأمور أخرى . تقدر الميزانية وفق مصادر أمريكية غير رسمية بحوالي 70 مليون دولار.
مكتب التحقيقات الفيدرالي Federal Bureau of Investigations
يشرف مكتب التحقيقات الفيدرالي على فرع الأمن الوطني الأمريكي ويهتم بجمع المعلومات والمخابرات ومكافحة الارهاب .
تأسس فرع الأمن الوطني التابع لمكتب التحقيقات الفيدرالي في عام 2005 وهدفه جمع المعلومات الأمنية والمخابراتية ومعلومات تخدم في مكافحة الارهاب بالإضافة إلى تقصي المعلومات حول أسلحة الدمار الشامل المختلفة وجمع المعلومات المخابراتية من مصادر مختلفة داخل وخارج الولايات المتحدة .
مقرة : واشنطن دي سي Washington, D.C
مهمته: تأسس فرع الأمن الوطني عقب أحداث الحادي عشر من أيلول وقرار الحرب على العراق حيث كان هناك خلل في تنسيق المعلومات بين فروع الأمن والمخابرات الأمريكية المختلفة . كان واجب فرع الأمن الوطني أن يقوم بتنسيق المعلومات وربطها حول كل النشاطات التي لها طبيعة اجرامية تهدد سلامة الأمن الأمريكي.
الميزانية : تقدر ميزانية مكتب التحقيقات الفيدرالي بحوالي 12 مليار دولار وقد تم رفعها وتعزيزها بأموال إضافية لمواجهة الإرهاب وفق موقع المكتب على شبكة الانترنت .
وحدة مخابرات الجيش والأمن الأمريكيAISC
تقدم وحدة مخابرات الجيش والأمن الأمريكي المعلومات العسكرية والضرورية لوحدات الجيش في أرض المعركة .

وحدة العمليات الخاصة
تعود فكرة مخابرات الجيش والجواسيس إلى الجيش القاري الذي استخدمها فيعام 1775 لكن وحدة مخابرات الجيش والأمن الأمريكي تأسست عام 1977 وأصبحت الوحدة التي توحد مخابرات الجيش الأمريكي.
مقرها : فورت بيفوار ، فاFort Belvoir, Va
مهمتها : تقدم وحدة مخابرات الجيش والأمن الأمريكي المعلومات للقادة الميدانيين على الأرض  وتزودهم بما يحتاجونه على أرض المعركة كالاتصالات والخرائط  والصور الأرضية ومعلومات حول قوة الأعداء وتسليحهم وتعدادهم .
الميزانية : غير معروفة. لكن هناك تسريبات بأن ميزانية مخابرات الجيش الأمريكي تبلغ حوالي 30 مليار دولار.
مكتب المخابرات والمخابرات المضادة ، وزارة الطاقة الأمريكية OIC
يعد مكتب المخابرات والمخابرات المضادة من المكاتب الهامة جدا في وزارة الطاقة الأمريكية فهو مكلف بجمع المعلومات عن الأسلحة النووية الأجنبية وأماكن توضعها ونشاطاتها والمسؤولين عنها.

وزارة الطاقة الأمريكية
قد يندهش القارئ عندما يعلم أن وزارة الطاقة الأمريكية تمتلك جهاز مخابرات فعالوفريد. يهدف مكتب المخابرات والمخابرات المضادة  إلى جمع المعلومات الفنية والتقنية  عن الأسلحة النووية والانتشار النووي والطاقة النووية ونشاط انتاج الصواريخ النووية والصواريخ القادرة على حمل رؤوس نووية والمفاعلات النووية السلمية والعسكرية والأشخاص المسؤولين عن الابحاث النووية والذرية في العالم بالإضافة إلى أمن الطاقة وكافة المعلومات المتعلقة بتدفق الامدادات فيما يخص النفط والغاز والطاقة بمختلف أنواعها .
مقره: واشنطن دي سي Washington, D.C
مهمته: لا تمتلك وزارة الطاقة الأمريكية القدرة على إدارة مخابرات خارجية لهذا السبب تعتمد على معلومات تزودها بها أجهزة المخابرات الأخرى  مثل وكالة المخابرات المركزية  ووكالة الأمن القومي . يعمل المكتب على دراسة وتحليل الأسلحة النووية وخطورتها بالإضافة إلى أبحاث الطاقة النووية وأسلحة الدمار الشامل ويقدم الخبرة العملية للوكالات الأخرى .
الميزانية : غير معروفة ، تندرج ميزانيته ضمن نشاطات وزارة الدفاع الخاصة بالطاقة النووية  والتي تقدر حاليا حوالي 25 مليار دولار.
مخابرات حرس السواحل الأمريكي Coast Guard Intelligence
تهتم مخابرات حرس السواحل الأمريكي بتقديم معلومات المخابرات البحرية بالإضافة إلى معلومات الدفاع الوطني.

فريق من مخابرات حرس السواحل الأمريكي
تأسست مخابرات حرس السواحل الأمريكية في عام 1915 وتعمل حاليا في اطار مكتب الأمن الداخلي الأمريكي حيث تقدم المعلومات البحرية وأمن الموانئ الأمريكية المرافقة لنشاطات القوات الأمريكية داخل وخارج الولايات المتحدة  بالإضافة إلى عمليات البحث والانقاذ وحالة الطقس وتتبع الأسطول التجاري والحربي الأمريكي بالأقمار الصناعية .
مقرها:واشنطن دي سي WashingtonD.C
مهمتها : رغم أن مخابرات حرس السواحل من الناحية الفنية جهاز مخابرات  إلا أن مهمتها الأساسية هي التحقيق في قضايا حرس السواحل . يدير عملاؤها تحقيقات حول الجرائم البحرية  ومكافحة نشاط أجهزة المخابرات البحرية الخارجية  في اطار مسؤوليتها ومكافحة الخروقات للقوانين العسكرية البحرية وتمتلك هذه المخابرات مختصين في التحليل الأمني والمخابراتي وتنسيق المعلومات وتحليلها .
الميزانية : غير معروفة . وقد ارتفعت ميزانيتها لتغطي نشاطات مخابرات حرس السواحل ناحية الاتصالات والتحكم والسيطرة والمخابرات والحواسيب والاستطلاع والدعم اللوجستي ويعتقد بأن ميزانيتها تصل إلى 60 مليون دولار . يبلغ عدد العاملين فيها حوالي /280 / موظفا وموظفة .
مخابرات وزارة الخزانة الأمريكية     TOIA
تقوم مخابرات وزارة الخزانة الأمريكية  بجمع المعلومات حول الارهاب والنشاطات المالية عبر العالم وتحليلها وتقديمها للجهات المعنية
تأسست مخابرات وزارة المالية الأمريكية حديثا في عام 2004 وهدفها جمع المعلومات المالية عن دول ومؤسسات وأشخاص وتحليلها ومعرفة نشاطها ومصادرها وتمويلها لغرض التعرف على تمويل الارهاب ومكافحة مصادره  بالإضافة إلى رصد العمليات المالية غير المشروعة .
مقرها : واشنطن دي سي Washington, D.C
مهمتها : تكمن مهمة مخابرات وزارة الخزانة الأمريكية في المحافظة على النظام المالي الأمريكي وحمايته من الاستخدام غير القانوني ومحاربة الأعداء ماليا والتضييق عليهم قدر المستطاع ومحاربة الارهاب وتجفيف منابع ومصادر التمويل المالي له وتجميد أموال أسلحة الدمار الشامل ومنع غسيل الأموال ورصد أموال المخدرات والتهديدات الوطنية الأخرى .
الميزانية : حوالي 340 مليون دولار.
إدارة مكافحة المخدرات Drug Enforcement Administration
تقوم إدارة مكافحة المخدرات الأمريكية  باصطياد المخدرات غير القانونية وغير المشروعة .

نماذج من المخدرات
تجمع إدارة مكافحة المخدرات الأمريكية المعلومات لاستخدامها في عمليات مكافحة المخدرات منذ أن تأسست في عام 1973 . تجمع الوكالة المعلومات وتقدم الخدمات المخابراتية  لوكالات المكافحة الأخرى  وتساعد في التحقيقات .
مقرها : إل باسو ، تكساس  El Paso, Texas
مهمتها : المساعدة في تنفيذ القانون الفيدرالي لمكافحة المخدرات وإجراء التحقيقات الأساسية  مع تأمين المعلومات اللازمة لإلقاء القبض على المتهمين واعتقالهم وتقديمهم للمحاكمة كما تقدم لصناع القرار المعلومات اللازمة الخاصة بالمخدرات ناحية الانتاج والتعاطي والتجارة والترويج التي تمكنهم من اتخاذ القرار المناسب في الوقت المناسب وفق ما تعلنه على موقعها على الانترنت .
الموازنة : حوالي 2 مليار دولار
مخابرات مشاة البحرية الأمريكية Marine Corps Intelligence
يتركز نشاط مخابرات مشاة البحرية الأمريكية على العمليات الحربية الخاصة بالقوات البحرية الأمريكية وأرض المعارك .

صورة من صفحة  مشاة البحرية الأمريكية على فيسبوك
تتصرف كما تتصرف مخابرات الجيش حيث تطلب مشاة البحرية  من مخابرات مشاة البحرية المعلومات عن المنطقة المستهدفة فتقوم بجمع المعلومات وتحليلها عن القوات المعادية ويشمل ذلك الخرائط والاتصالات السلكية واللاسلكية والمخابرات والمخابرات المضادة .
مقرها :كوانتيكوفا ، Quantico, Va
مهمتها :المهمة الأساسية لمخابرات مشاة البحرية الأمريكية هي تقديم الدعم الفني والتكتيكي والعملياتيوالمخابراتي  للقادة الميدانيين على أرض المعركة . ولديها وحدة التدخل السريع ذات الطابع الخاص مهمتها التدخل في الحالات الحرجة لتأمين التواصل مع القوات في الوقت المناسب .
الميزانية : غير معروفة لكنها تقدر بحوالي 25 مليار دولار أمريكي.
الوكالة الوطنية للاستخبارات الجغرافية المكانية National GeospatialIntelligence Agency
تقدم الوكالة الوطنية للاستخبارات الجغرافية المكانية صورا جوية وخرائط متقدمة وتفصيلية ودقيقة للمناطق المستهدفة التي تطلبها القوات العسكرية
تقوم الوكالة بإعداد وتحضير الصور الرقمية الأكثر دقة في العالم
تعود جذور تأسيس الوكالة إلى العام 1972 حيث تم إنشاء وكالة الخرائط الوطنية  المعروفة سابقا باسم نيما NIMA وفي عام 2003 أعيد تسميتها لتصبح الوكالة الوطنية للاستخبارات الجغرافية المكانية . تجمع الوكالة المعلومات عن جغرافية الأرض وتفاصيلها بالإضافة إلى النشاطات البشرية التي تجري على الأرض وداخلها من تعديلات وإنشاءات دائمة ومؤقتة . وتستخدم في عملها أحدث أنواع أجهزة التصوير والمسح الجوي المتخصص الشاقولي والمائل . تتميز معلومات هذه الوكالة بالدقة التامة . وهي ذاتها التي كانت تراقب المجمع الذي يسكنه أسامة بن لادن في باكستان .
مقرها : فت . بيلفوار ، فا  . Ft. Belvoir, Va
مهمتها : تستخدم الوكالة الكثير من الخبراء والجيولوجيين والجغرافيين لجمع المعلومات حول الأرض وما عليها وما تحتها وتوليدها وتحليلها والاستفادة منها . تستخدم هذه البيانات في الملاحة والأمن الوطني والعمليات العسكرية والأمنية والأعمال الإنسانية والاغاثة والجهود الفنية والتقنية .
الميزانية : غير معروف . وتستخدم الوكالة حوالي 14500 موظف حكومي .
مكتب الاستطلاع الوطني National Reconnaissance Office
مكتب الاستطلاع الوطني مسؤول عن تشغيل ومراقبة أقمار التجسس ومحاربة الأقمار  المعادية للولايات المتحدة .

مركز مارشال الفضائي
يعتمد مكتب الاستطلاع الفضائي على جمع المعلومات من الأقمار الصناعية وقد دخل الخدمة السرية في عام 1961 ولم تعترف بوجوده الولايات المتحدة إلا في عام 1992 يتدخل المكتب في تصاميم الأقمار الصناعية  وبنائها واطلاقها وصيانتها.
مقره :شانتليفا  ، Chantilly, Va .
مهمته: يركز مكتب الاستطلاع الفضائي على أنظمة الاستخبارات الفضائية المتطورة التي تحقق الأمن القومي والوطني وتقديم المعلومات الفنية والتقنية  لكافة وكالات الأمن والمخابرات المدنية والعسكرية والمالية .
الموازنة : غير معروفة

مكتب المخابرات البحرية Office of Naval Intelligence:
يقدم مكتب المخابرات البحرية المعلومات عن المحيطات للبحارة والسفن والبوارج الأمريكية  في كل مكان  على الصعيد المدني والعسكري
البارجة كينيث أبيت
تأسس مكتب المخابرات البحرية في عام 1882 بهدف جمع المعلومات البحرية ورسم الخرائط البحرية وتسجيل الأحداث البحرية الدولية في أوقات السلم والحرب. ومثل كل أجهزة المخابرات الأمريكية يقدم مكتب المخابرات البحرية حاليا  المعلومات البحرية والتحت مائية وحالة الطقس والرياح وسرعتها والممرات والمضائق ودرجة الأمان وحركة الغواصات البحرية ومعلومات الرصد المختلفة ومعلومات عن القوات البحرية المعادية  .
مقره : واشنطن دي سي Washington, D.C.
مهمته: يجمع مكتب المخابرات البحرية المعلومات المخابراتية وينقلها بسرعة ودقة لصناع القرار كما يقدم معلومات تقنية عن أسلحة العدو البحرية كما يزود البحرية الأمريكية بكل جديد عن تحركات العدو ويعمل كحلقة وصل بين القوات البجرية والجوية والمشاة  وفقا لموقع المكتب على شبكة الانترنت .
الميزانية : غير معروفة ، لكن تقدر ميزانية المخابرات العسكرية الأمريكية بحوالي 35 مليار دولار .
مكتب وزارة الأمن الداخلي الوطني Department of Homeland Security Office
ينظر مكتب وزارة الأمن الداخلي الوطني  بالمعلومات المخابراتية التي من المحتمل أن تهدد أمن الولايات المتحدة الأمريكية وتدرسها ثم تحللها.

مكتب وزارة الأمن الداخلي الوطني
يعمل مكتب وزارة الأمن الداخلي الوطني  على حماية الأمن الوطني من التهديدات الداخلية والخارجية عن طريق جمع المعلومات من مصادرها المختلفة وتحليلها ومشاركتها مع باقي وكالات ومكاتب المخابرات  بالإضافة إلى التعاون مع السلطات المحلية والفدرالية .
مقره: واشنطن دي سي Washington, D.C
مهمته: يعمل المكتب في أربع مناطق رئيسية : فهم التهديدات من خلال تحليلها وجمع المعلومات لأجهزة الأمن المحلية ومشاركة المعلومات مع الوكالات التي تحتاجها وإدارة مؤسسة الأمن الوطني وفق المعلومات المنشورة على موقع المكتب على شبكة الانترنت .
الميزانية : غير معروفة . يقدرها الخبراء بحوالي 60 مليار دولار

مكتب مدير المخابرات الوطني Office of the Director of National Intelligence
تجتمع كل معلومات المخابرات في مكتب مدير المخابرات الوطني قبل تسليمها للرئيس الأمريكي.

صورة من مكتب المخابرات الوطني
تأسس المكتب عام 2004 ، يقوم بتنسيق جهود مجتمع المخابرات الأمريكي بكل فروعها ووكالاتها ونشاطاتها وتقديمها للرئيس .

مقره : واشنطن دي سي Washington, D.C
مهمته: للمكتب مهمتين أساسيتين : الأولى قيادة عنصر الربط بين أجهزة المخابرات الأمريكية  والثانية تطوير وتحديث أفضل منظومة مخابرات قادرة على تقديم المعلومات الدقيقة عن الأعداء والأصدقاء  اينما كانوا.
الميزانية : غير معروفة . تدخل في اطار برنامج ميزانية المخابرات القومية والتي تبلغ حوالي 75 مليار دولار تقريبا .
معهد لغات وزارة الدفاع Defense Language Institute
يعود تأسيس معهد لغات وزارة الدفاع الأمريكية للحرب العالمية الثانية . كان في البداية مدرسة سرية في برسيدو في سان فرانسيسكو وهدفه تعليم الجنود وأجهزة المخابرات اللغة اليابانية وفي 1 تشرين الثاني 1941 بدأ المعهد يدرس اللغات الأجنبية الأخرى . كان يتألف من أربع معلمين و60 طالبا  في قاعدة هانغر الجوية المهجورة .

شعار معهد اللغات لوزارة الدفاع
تطور المعهد منذ الحرب الباردة وصار يهتم بتعليم رجال المخابرات اللغات المحلية الفصحى والمحكية للمناطق التي تنوي وزارة الدفاع استهدافها ويتم التعليم في صفوف صارمة ومحددة الغاية والهدف حيث يتم تصميم مناهج حديثة جدا تطابق الواقع الحي في البلد المستهدف من الناحية الاجتماعية والثقافية والعلمية والطبيعية والعملية ويركز على دراسة مصادر الطاقة التي يمكن الاستفادة منها والعادات والتقاليد والأعراف السائدة في البلد المستهدف وتعليمه لفترات طويلة بصمت لرجال المخابرات الميدانيين وقادة القوات المقاتلة على الأرض .
مقره : سان انطونيو ، تكساس
مهماته : تدريب الأفراد والضباط ورجال المخابرات على اللغات والثقافات المحلية بكل تفاصيلها  عن المناطق المستهدفة من قبل القوات الأمريكية .كما يقدم برامج تدريبية تحاكي الواقع الحقيقي لأرض المعركة .ويقوم بإعداد محاكاة حقيقية للواقع عن طريق معالجة الصور والفيديوهات التي تؤمنها وكالات المخابرات المختلفة عن الواقع الحقيقي للأرض والأمكنة المستهدفة .
الميزانية : غير معروفة . ضمن نفقات وزارة الدفاع الأمريكية .
وقد تطور مجتمع المخابرات الأمريكي كثيرا بعد أحداث الحادي عشر من أيلول واستمر في سريته

خاتمة
هناك حوالي 18 مؤسسة مخابرات محترفة تعمل في الولايات المتحدة الأمريكية وخارجها وهناك العشرات من المؤسسات السرية غير معروفة . والأرقام التي وردت في هذه المقالة صحفية مستقاة من صحف أمريكية متعددة مثل الواشنطن بوست ونيوزويك وهاربر وفورين بوليسي  ومن المؤكد أن هناك 1271 مؤسسة حكومية أمريكية و1931 شركة خاصة تعمل جميعها لصالح المخابرات الأمريكية ومكافحة الإرهاب والأمن الوطني داخل الولايات المتحدة . ويتعاقد مكتب الأمن الوطني مع ما يقارب 250 شركة تعمل في ميدان المخابرات قد يكون أشهر هذه الشركات نورثرب غرمان وسياك . ويقدم مجتمع المخابرات  الأمريكي أعمال هامة وخطيرة لحوالي 51 مؤسسة فيدرالية أمريكية ويتابع تدفق الأموال في الأسواق وحركة البنوك والمؤسسات المالية وشبكات الإرهاب. وهناك سبب خلف الميزانيات المجهولة نظرا لأن الكثير من الأموال المخابراتية يقدم سرا للحكومات الأجنبية .
المراجع :
• مواقع الوكالات المذكور أعلاه على شبكة الانترنت ….
• واشنطن بوست

أترك تعليق أو مشاركة

من الأرشيف

جديد صوت العروبة

أترك تعليق أو مشاركة