تهب الرياح من كل اتجاه : هكذا افكر انا – بقلم : ادوارد جرجس

إدوارد فيلبس جرجس – نيويورك …
محاضرة أُلقيت في جامعة لندن ، لمناقشة الحياة بصفة عامة ومدى تفاعل الإنسان معها ، من يسمع بأن المحاضرة كانت في لندن ومكانها الجامعة يعتقد أنها كلمات فلسفية معقدة ، يصعب فهمها حتى على المتعلم ، لكن عندما اطلعت عليها أحسست أو تأكدت أنه بالفعل لكي تصل الكلمة إلى جميع العقول يجب أن يكون قاعدتها البساطة ، ابتسمت وأنا أفكر لو كُلف أحدنا أن يلقي محاضرة في جامعة القاهرة أو أي جامعة عربية ، كيف سيسهر الليل ليعجنها بحليب العقد وماء الكلكعة ليقال أنه متمكن ، وفي النهاية للأسف سنبحث عن شيء يمكن الاستفادة منه فلا نجد سوى الكلمات الجوفاء التي تعتني بالمظهر وليس المخبر ، المحاضرة اللندنية كانت بالإنجليزية ، اخترت منها ثماني نقاط أحسست أنها تخاطب حياة الإنسان وترجمتها إلى العربية ، وأحببت أن أشارككم معي في تفحص معناها البسيط .
1_  لا تعلم أولادك ليكونوا أغنياء . علمهم ليكونوا سعداء . لذا عندما يكبروا سيعرفون قيمة الأشياء وليس سعرها .
2_ كُل غذائك كالادوية والا ستأكُل الأدوية كغذاء .
3_ الشخص الذي يحبك لن يتركك أبدا . لأنه حتى لو كان هناك مائة سبب للترك _ هو او هي _ سيجد سببا واحدا للبقاء
4_ هناك فارق شاسع بين أن تكون انساناً وان تتصرف كانسان . قليل يعرفون الفرق .
5_ كنت محبوبا عند ولادتك . وستكون محبوبا عندما تموت . بينهما جاهد نفسك لتكون محبوبا .
6_ إذا أردت أن تمشي بسرعة امشي وحدك . لكن اذا اردت ان تمشي بعيدا امشوا معا .
7_ أحسن ستة أطباء في العالم هم . ضوء الشمس _ الراحة _ التمارين _ الغذاء _ الثقة بالنفس _ الأصدقاء . حافظ عليهم في كل مراحل حياتك واستمتع بحياة صحية .
8_ عندما تنظر للقمر فانت ترى جمال الله ، وعندما تنظر إلى الشمس فأنت ترى قدرة الله ، وعندما تنظر إلى المرآة فأنت ترى أحسن مخلوقات الله ، لذا عليك أن تثق بنفسك .
مجموعة من النصائح ، سيقت بطريقة تدع المستمع أو القارئ يفكر فيها ، بالرغم من أننا قد نكون  قد عرفناها أو استمعنا إليها من قبل ، وأخذناها ليست من باب النصيحة ، لكن على أنها مجرد حروف كونت كلمات ، أين الأب أو الأم أو الأسرة التي تعلم أولادها معنى السعادة وهم في الصغر ، الكل يتطاحن حتى يحصل الأولاد على شهادتهم وينفقون على الدروس الخصوصية ما يمكن أن يصل بهم إلى حد الاستدانة لكي يحصل على شهادة تؤهل له العمل وتفتح له طريق الثراء وليس السعادة ، في الحقيقة نحن نستمع كثيرا لكن لا نولي الاهتمام لا بالكثير ولا بالقليل فتدخل الكلمات من أذن لتخرج من الأخرى وكأنه عبور الماء من الصنبور إلى ماسورة الصرف الصحي . اجتاحتني الغيرة وقررت أن ادلو بدلوى وأكتب بعض الكلمات ليس من الجامعة ، لكن من صومعتي المتواضعة : ابتسم _ كن هادئاً _ إفهم أي مشكلة تواجهك قبل البت فيها _ تعلم الإصغاء _ لا تحد عن طريق التواضع _ ميز بين المعقول واللامعقول _ تعلم أن تسأل واعترف بالخطأ _ لا ترفض التغيير للأفضل . كتبتها وقد يكون احتياجي إليها أكثر منكم !!
ed

أترك تعليق أو مشاركة

من الأرشيف

أترك تعليق أو مشاركة