حصاد ردود الأفعال تجاه قرار ترامب – بقلم : بكر السباتين

دراسات ….
بقلم : بكر السباتين ….
طبعاً ليس من بينها قطع العلاقات العربية المخزية مع الكيان المحتل، وبدا أشدها موقف مشرف لرئيس كوريا الشمالية كيم سونغ أول من الأزمة!!؟
لم يمر قرار ترامب دون ردود أفعال فلسطينية على الأرض، وعربية وعالمية خجولة. وهذه محاولة لرصدها نقلاً عن العديد من وكالات الأنباء والمواقع الإلكتروني..
أولاُ: ميدانياً:
* مواجهات دامية بين الفلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلي.
* إ طلاق صواريخ من جنوب غزة باتجاه المستعمرات المحيطة نقلاً عن شبكة القدس الإخبارية..
* عاجل.. إصابات بالهلع جراء إطلاق صفارات الإنذار في مستوطنة ستيدروت قرب قطاع غزة.
* طيران الاحتلال يطلق قنابل ضوئية فوق عدد من مناطق قطاع غزة.
* عشرات الإصابات برصاص الاحتلال خلال المواجهات العنيفة المندلعة على مدخل بلدة عزون شرق قلقيلية.
* إصابة شاب بالرصاص الحي في ظهره وقدمه خلال المواجهات مع قوات الاحتلال في بلدة عزون شرق قلقيلية.
* شبان يستهدفون قوات الاحتلال في بلدة الطور بالقدس المحتلة، بزجاجة حارقة قبل قليل.
* شبان يستهدفون قوات الاحتلال في بلدة الطور بالقدس المحتلة، بزجاجة حارقة قبل قليل.
* مصادر محلية: مدفعية الاحتلال تستهدف بقذيفة أرضاً زراعية قرب منطقة جحر الديك بقطاع غزة.
*مواجهات مع قوات الاحتلال في جبل القعدة قرب بلدة بيت فوريك شرق نابلس اليوم.
* اندلاع مواجهات بين شبان وقوات الاحتلال في بلدة حزما شمال شرق القدس المحتلة.
*مظاهرات عارمة في معان ومأدبا وحول السفارة الأمريكية في الأردن والرصفية والوحدات ومخيم البقعة ودعوات للمشاركة في مسيرة بحي نزال
*اندلاع مواجهات مع قوات الاحتلال في بلدة نعلين غرب رام الله قبل قليل.
*مصادر محلية: إصابة الية لجيش الاحتلال في بلدة عزون بزجاجات حارقة.
*عتصام حاشد في حرم الجامعة الأردنية اليوم غضباً بعد قرار الرئيس ترامب الاعتراف بالقدس المحتلة عاصمة لإسرائيل.
* مسيرة في مخيم عين الحلوة بلبنان الان احتجاجاً على القرار الأمريكي باعتبار مدينة القدس المحتلة كعاصمة لإسرائيل.
*عماني يحتج أمام السفارة الأمريكية في مسقط على قرار الرئيس ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى مدينة القدس المحتلة.
* الأجهزة الأمنية المصرية تعتقل 5 صحفيين من أمام نقابة الصحفيين خلال وقفة احتجاجاً على قرار ترامب بخصوص القدس المحتلة.
* نقلاً عن موقعي رؤيا وعمون . البحرين والسعودية تطلبان من رعاياهما في الأردن عدم المشاركة في المسيرات المزمع إقامتها في الأردن يوم غد الجمعة.” خيانة”

ثانياً: مواقف فلسطينية وعربية
* حركة حماس تدعو لمشاركة جماهيرية واسعة في المسيرات التي ستنطلق بعد صلاة الجمعة من مساجد الضفة الغربية المحتلة رفضاً لقرار الإدارة الأمريكية الاعتراف بالقدس عاصمة للاحتلال الإسرائيلي.
* خلال اتصال هاتفي .. الرئيس محمود عباس وخالد مشعل يؤكدان على “أهمية تعزيز الوحدة الوطنية في مواجهة التحديات القائمة في ظل المخاطر المحدقة بالقضية الفلسطينية”.
* أوردغان يهدد بقطع العلاقة مع الكيان الإسرائيلي إذا طبقت أمريكيا القرار..
* مصادر محلية: تضرر مركبة مستوطن عقب رشقها بالحجارة قرب بلدة حلحول شمال الخليل.
*اعتبر الأمين العام لـ”حزب الله” حسن نصر الله أن قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب نقل سفارة بلاده في إسرائيل إلى القدس وعد بلفور ثان.
وقال نصر الله في كلمة اليوم: “نشعر أنه بعد مئة سنة من وعد بلفور الأول أتانا وعد بلفور ثان”، مضيفا أنه “كلنا يعلم أن الكيان الإسرائيلي لا يحترم القرارات الدولية ولا يحترم مواثيق دولية، ومصلحتهم هي الحاكمة”.
* وزير الدولة لشؤون رئاسة الوزراء الدكتور ممدوح العبادي قال: إن الحكومة تدعو الشعب الأردني الى النزول للشارع يوم غدا الجمعة احتجاجا على قرار الرئيس الامريكي ترمب بنقل السفارة الامريكية من تل ابيب الى القدس المحتلة والاعتراف بها عاصمة لاسرائيل نقلاً عن عمون.

واضاف انه مطلوب من جميع الشعوب العربية ان تخرج الى الشارع وتعبر عن رفضها للقرار الامريكي.
وكان الرئيس الامريكي ترمب اعلن أمس الاربعاء قراره بنقل السفارة الامريكية من تل ابيب الى القدس والاعتراف بها عاصمة لاسرائيل.

* الرئيس محمود عباس: “قرار الرئيس الأمريكي ترامب الاعتراف بالقدس المحتلة عاصمة لإسرائيل، يخرج الولايات المتحدة من رعاية عملية السلام”.
وأكد أن الأبواب مفتوحة أمام تهويد القدس وتهجير أهلها، واصفا قرار ترامب بأنه “استهانة بكل دول العالم لصالح إسرائيل واعتداء على مشاعر المسلمين والمسيحيين”.
*بدأت صفحات دار الإفتاء المصرية على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة الليلة الماضية، تنفيذ حملة موسعة تحت شعار “القدس عاصمة فلسطين”.
وسبق ذلك أن أجرى مفتي الجمهورية المصرية الدكتور شوقي علام، اتصالا هاتفيا مع مفتي القدس محمد حسين، أكد خلاله عروبة المدينة الكاملة وتضامن مصر الكامل مع “الأشقاء الفلسطينيين” في ظل الظروف الحساسة الراهنة.
*قال الدكتور مصطفى الفقي، مدير مكتبة الإسكندرية لجريدة الإهرام إن قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بإعلان القدس عاصمة لإسرائيل، ونقل السفارة الأمريكية إلى القدس، هو قرار لا يعبر عن الإرادة الدولية ولكنه تعبير عن الإرادة الأمريكية وتحصيل حاصل، مبنى على انحياز أمريكا لإسرائيل الدائم.
ويأتي هذا التحرك رفضا لقرار الرئيس الأميركي أمس باعتبار القدس عاصمة لإسرائيل ونقل سفارة بلاده إلى هذه المدينة في انتهاك صارخ للقانون الدولي.
* استدعت الخارجية العراقية السفير الأميركي ببغداد لتسليمه مذكرة احتجاج على قرار الرئيس الأميركي دونالد ترمب بشأن القدس، في حين دعا الصدر إلى تدارس إمكانية تنفيذ عمل عسكري مسلح ضدّ إسرائيل.
ثالثاً: مواقف عالمية
* الناطق الرسمي باسم حكومة كوريا الشمالية يصرح اليوم …على إثر إعلان القدس عاصمة إسرائيل ..أنه لا يعترف باسرئيل كدولة ،و ندد بهذا الإعلان الأمريكي ..و يعتبر القدس عاصمة فلسطين ..و أن إسرائيل مجرد تابع امبريالي، في الوقت الذي يتواطأ فيه الصهاينة العرب مع الكيان الإسرائيلي..
*خلال اتصال هاتفي .. الرئيسان الروسي والتركي: “قرار الولايات المتحدة الأمريكية بشأن مدينة القدس سيؤثر سلباً على الاستقرار في المنطقة”.

أترك تعليق أو مشاركة

من الأرشيف

جديد صوت العروبة

أترك تعليق أو مشاركة