سعيد بوخليط وإصدار جديد : أمي الحبيبة :من بودلير إلى سانت إيكزوبيري،رسائل أدباء

اصدارات ونقد ….
عن دار مها للنشر والتوزيع والترجمة،في مصر، صدر حديثا كتاب جديد للباحث المغربي سعيد بوخليط (http://saidboukhlet.com)،تحت عنوان :أمي الحبيبة من بودلير إلى سانت إيكزوبيري،رسائل أدباء.هو، ترجمة إلى العربية،لمجموعة رسائل، بعث بها أدباء كبار إلى أمهاتهم،ارتباطا بسياق معين. ذكريات،حنين، نزهات، حكايات أسطورية،لحظات حميمية، ساعات النوم،مشاعر الغضب والفرح….
شارل بودلير، غوستاف فلوبير، هنري جيمس،أندريه جيد، مارسيل بروست، جان كوكتو، ويليام فولكنر، ارنست همنغواي، سانت إيكزوبري.جميعهم اقتسموا هذه اللحظات من طفولتهم مع أمهاتهم.لكن فيما بعد،تجلت الصعوبات، وتبلورت تباينات وجهات النظر، فباعدت الخلافات بين الطفل وأمه،بيد أن الإحساس بحب فريد،لا حدود لها،لم يختف أبدا.
تظهر هذه الرسائل، شهادات عن حكايات هائمة ونزاعات وتوافقات وأحزان وأفراح،عاشها بعض عظماء أدباء الإنسانية،مع المرأة التي كانت مصدرا لوجودهم : أي الأم.
وقد صدرت للباحث،المنتمي لسلك التدريس بالتعليم الثانوي، قبل هذا العمل،المؤلفات التالية :غاستون باشلار : عقلانية حالمة. منشورات جريدة الآفاق المغربية،مراكش (2002). غاستون باشلار : نحو أفق للحلم. دار أبي رقراق للنشر الرباط (2005)تقديم، الباحثة    الأمريكية تريزا كاستيلاوـ لاولس.غاستون باشلار : بين ذكاء العلم وجمالية القصيدة. منشورات فكر،الرّباط (2009).العقلانية النقدية عند كارل بوبر، (تقديم وترجمة). أفريقيا الشرق، الدار البيضاء،(2009). غاستون باشلار:نحو نظرية في الأدب، دار الفارابي.(لبنان،2011). المتخيل والعقلانية دراسات في فلسفة غاستون باشلار:منشورات ضفاف ومنشورات اختلاف(2013).غاستون باشلار مفاهيم النظرية الجمالية،تقديم الناقدة السعودية رانية الشريف العرضاوي،عالم الكتب الحديث الأردن(2012).نوابغ سير وحوارات. ترجمة وتقديم. عن منشورات جداول.(بيروت2012). قضايا وحوارات بين المنظور الأيديولوجي والمعرفي عن منشورات جداول(بيروت2014). بين الفلسفة والأدب:دراسات وسير-دار الحامد، (الأردن2014 ). يوميات حالم مغربي :المنشورات الاليكترونية لموقع أي-كتب(2015) . أعلام وقضايا وأحداث على غير المألوف : دار الحامد للنشر والتوزيع (الأردن،2016). تأملات في بعض يوميات التردي العربي وتحديات التغيير: دار الحامد للنشر والتوزيع (الأردن، 2016).

أترك تعليق أو مشاركة

من الأرشيف

جديد صوت العروبة

أترك تعليق أو مشاركة