Share On Facebook
Share On Twitter
Share On Google Plus
Share On Reddit

(وراء) بقلم : د . عثمان مكانسي

كتابات ومواد دينية ….
بقلم: الدكتور عثمان قدري مكانسي – الاردن ….
وردت كلمة / وراء/ بمشتقاتها في القرآن الكريم أربعاً وعشرين مرة ، فما المقصود بكلمة وراء؟
قال ابن منظور في لسان العرب:
وراء: (خَلفَ). قاله لبيد وابن السكِّيت. ولكنْ إذا كان مما تَمُرُّ عليه فهو (قُدّام) كذلك.قال تعالى: ” مِن وَرائِه جَهَنَّمُ؛ أَي بين يديه. وقال الزجاج: ورَاءُ يكونُ لخَلْفٍ ولقُدّامٍ ومعناها ما تَوارَى عنك فاسْتَتَر. قال: وليس من الاضداد كما زَعَم بعضُ أَهل اللغة، وأَمّا أَمام فلا يكون إِلاَّ قُدَّامَ أَبداً. وقال تعالى: “وكان وَراءَهُم مَلِكٌ يَأْخُذُ كُلَّ سَفِينةٍ غَصْباً.” قال ابن عبَّاس، رضي اللّه عنهما :كان أَمامهم.وقال لبيد بهذا المعنى:
أَلَيْسَ وَرائي، إِنْ تَراخَتْ مَنِيَّتي    لُزُومُ العصَا تُحْنَى عليها الأَصابِعُ
وقال الفرَّاءُ: لا يجوزُ أَن يقال لرجل ورَاءَكَ: هو بين يَدَيْكَ، ولا لرجل بينَ يدَيْكَ: هو وَراءَكَ، إِنما يجوز ذلك في الـمَواقِيتِ من الليَّالي والأَيَّام والدَّهْرِ. تقول: وَراءَكَ بَرْدٌ شَدِيدٌ، وبين يديك بَرْد شديد، لأَنك أَنـْتَ وَرَاءَه، فجاز لأَنه شيءٌ يأْتي، فكأَنه إِذا لَحِقَك صار مِن وَرائِكَ، وكأَنه إِذا بَلَغْتَه كان بين يديك، فلذلك جاز الوَجْهانِ. من ذلك قوله، عز وجل: وكان وَرَاءَهُم مَلِكٌ، أَي أَمامَهمْ.
من معاني وراء في القرآن الكريم:
1-  : الأمام:ولكنّ الأمامَ البعيد لا يُرى فكأنه وراءُ( وكان وراءهم ملك يأخذ كل سفينة غصباً) وأقول: إن الحاكم أو الملك حين يطغى فيظلم ويسلب وينهب ،وكان عليه أن يكون رحيماً بالرعية وأبا حنوناً وأخا شفيقاً ، هذا الحاكم لا يستحق أن يكون في الأمام، إنَّ ظلمَه يجعله خلف الناس جميعاً .
2- التخلي والاستبدال: (ولما جاءهم رسول من عند الله مصدِّقٌ لما معهم نبذ فريق من الذين آوتوا الكتابَ كتابَ الله وراء ظهورهم كأنهم لا يعلمون واتبعوا ما تتلو الشياطين على ملك سليمان..) البقرة 101 تخلّوا عنه وتمسكوا بما تمليه الشياطين عليهم.ومثاله كذلك قوله تعالى: (وإذ أخذ الله ميثاق الذين أوتوا الكتاب لَتُبَيِّنُنَّهُ للناسولا تكتمونه ،فنبذوه وراء ظهورهم..)
3-  والوراءُ ولَدُ الوَلَدِ،وفي التنزيل العزيز: ومِن وراءِ إِسْحقَ يَعْقُوبُ. قال الشعبي: الوَراءُ: ولَدُ الوَلَدِ.
4- ما عدا ذلك :( ( فمَنِ ابْتَغَى ورَاءَ ذلك قال ابن الأَعرابي في قوله، عز وجل: (بما وَراءَه وهو الحَقُّ.) أَي بما سِواه.وهو (الإسلام).
5- أو تدل على الحل بعد التحريم كقوله تعالى:(وأحل لكم ما وراء ذلكم أن تبتغوا بأموالكم محصنين غيَ مسافحين) النساء 24، وقوله تعالى ( فمن ابتغى وراء ذلك فأولئك هم العادون)المؤمنون 7،فحرم الزنا والاتصال المحرم
6- وقد تأتي بمعنى المكان نفسه ، وهذا أصل ما جاءت له:كقوله تعالى( فإذا سجدوا فليكونوا من ورائكم)النساء 102،
7- الموت :كقوله تعالى(وإني خفت الموالي من ورائي وكانت امرأتي عاقراً..) مريم /5/ يخاف إن مات أن تنقطع الدعوة إلى الله بعده فهو عليه السلام يريد ذرية صالحة تحمل عبء الدعوة بعده.
8- الإحاطة:(بل الذين كقروا في تكذيب ، والله من ورائهم محيط)وهي القدرة والإحكام وبسط السيطرة.
9- التهديد والتوبيخ والوعيد كقوله تعالى( من ورائهم جهنّم ولا يغني عنهم ما كسبوا شيئاً ) الجاثية 10،وكذلك في قوله سبحانه(وأما مَن أوتي كتابه وراء ظهره فسوف يدعو ثبوراً ويَصلى سعيراً)الانشقاق10،
10- وقد تأتي بمعنى الغيب:(ومن ورائهم برزخ إلى يوم يُبعثون)المؤمنون 100،وكقوله تعالى(وما كان لبشر أن يكلمه الله إلا وحياً أو من وراء حجاب)الشورى51
11- وقد تأتي بمعنى التيئيس كقوله تعالى عن المنافقين يوم القيامة(قيل ارجعوا وراءكم فالتمسوا نوراً)الحديد 13. وليس لهم يوم القيامة نور ،لقد طمسوه في الحياة الدنيا .
12- وقد تأتي بمعنى الستر والحجاب في قوله سبحانه(وإذا سألتموهن متاعاً فاسألوهنَّ من وراء حجاب)الأحزاب 53.وهذه دعوة إلى الحياء والأدب وصون المرأة.
13- الرعونة والاستعجال غير المبرر:قال تعالى( إن الذين ينادونك من وراء الحجرات أكثرهم لا يعقلون)الحجرات4،
14- وقد تأتي بمعنى فجاءة الموت السريعة ( وتركتم ما خوّلناكم وراء ظهورركم)الأنعام 94.
ملاحظة
قال أَبو الهيثم: الوَرَاءُ، مـمدود: الخَلْفُ، ويكون الأَمامَ. . وكذلك قوله سبحانه: (من وَرائِه جَهَنَّمْ؛) فهي بين يديه.قال اللحياني: وراءُ مُؤَنَّثة، وإِن ذُكِّرت جاز، قال سيبويه: وقالوا وَراءَكَ إِذا قلت انْظُرْ لِما خَلْفَكَ.
قال ساعِدةُ بن جُؤَيَّةَ:
حَتَّى يُقالَ وَراءَ الدَّارِ مُنْتَبِذاً      قُمْ، لا أَبا لَكَ، سارَ النَّاسُ، فاحْتَزِمِ   قال الأَصمعي: قال ورَاءَ الدَّارِ لأَنه مُلْقىً، لا يُحْتاجُ إِليه، مُتَنَحٍّ مع النساءِ من الكِبَرِ والهَرَمِ،
من معاني الفعل ( ورأ) الذي اشتُقَّ منه الظرفُ ( وراء)
1- الدفع: تقول:وَرَأْتُ الرَّجلَ: دَفَعْتُه.
2- وَرَأَ زيدٌ من الطَّعام: امْتَلأَ.

أترك تعليق أو مشاركة

من الأرشيف

جديد صوت العروبة