وزيرة الهجرة فى لقاء مع المصريين بامريكا – بقلم : احمد محارم

فضاءات عربية …..
بقلم : احمد محارم – نيويورك …
على مدى اكثر من اربع ساعات وفى جو بارد لم تشهده نيويورك لسنوات طويلة استطاعت القنصلية العامة لجمهورية مصر العربية فى مدينة نيويورك ان تعقد هذا اللقاء والذى جمع المصريين بالساحل الشرقى من الولايات المتحدة الامريكية مع وزيرة الهجرة وشؤن المصريين بالخارج .قدمت الوزيرة نبيلة مكرم عبيد من خلال كلمتها الافتتاحية عرضا مفصلا لمهام ومسؤليات واهتمامات الوزارة وكيف نستطيع معا ان نتقدم بمصر من خلال الامكانات والخبرات التى اكتسبها ابناء مصر بالخارج واستعرضت بشكل واضح وصريح كمية ونوعية التحديات التى تواجه المصريين فى الداخل والخارج وابرزت اهمية الدور الذى ينظر اليه ويتوقعه المجتمع المصرى من ابنائه فى الخارج .
ادار الحوار مع الحاضرين السفير احمد فاروق قنصل مصر العام فى مدينة نيويورك حيث استطاع بحكمة واقتدار ان يتيح الفرصة لكل الحاضرين والمشاركين ان يتقدموا بما لديهم من استفسارات او اسئلة الى معالى الوزيرة حيث وصل عدد الاسئلة 35 سؤالا تناولت العديد من الموضوعات التى تمثل فى مجموعها هموم واهتمامات المصريين بالخارج وتعتبر ايضا مؤشرا لمدى حرص الجميع على ان يكونوا فاعلين ومؤثرين فى حاضر ومستقبل مصر.
قدمت الوزيرة اجابات شافية ووافية لكل ما طرح من موضوعات وشاركها  فى الرد والاجابة الاستاذ محمد يوسف –وكيل وزارة –قطاع ترويج الاستثمار وايضا المهندس خالد عباس  مساعد وزير الاسكان . تميز الحوار بالصراحة والوضوح والشفافية من قبل الوزيرة والمرافقين لها وايضا بالجدية والاهتمام التام بالشان المصرى العام من قبل المشاركين فى الحوار والذين شكلوا فى تجمعهم الصورة الواقعية لمجتمع المصريين فى الخارج من شخصيات عامة ورجال وسيدات اعمال وممثلى المجتمع المدنى ورموز دينية للمسلمين والاقباط حيث شارك بالحضور الامام الدكتور احمد دويدار امام المركز الاسلامى بوسط مانهاتن والاب موسيس بغدادى ممثل الكنيسة القبطية حيث كانت لهما مداخلات هامة عرضت الامكانات المتاحة لخدمة ابناء الجالية حديثى العهد بالتواجد على ارض امريكا من حيث نوعية الخدمات والتى من الممكن ان تقدم لهم من اجل التسريع فى تفعيل اندماجهم مع المجتمع الامريكى وكذلك فكرة القوافل التى من المهم ان تتولاها ادارة الازهر الشريف من حيث اختيار العناصر الشابة والمتميزة من رجالات الدين المرشحين للتواجد على ارض امريكا من خلال الاختيار الجيد المبنى على اختيار العناصر الشابة والمزودة بامكانات اللغة والمعلوماتية حتى يكونوا خير من يساعد ابناء الجالية المصرية فى الاندماج الصحى مع المجتمع الامريكى وان يقدموا ايضا الصورة الذهنية الحقيقية عن مبادئ الاديان والرسالات  السماوية ومدى التسامح وسعة الافق والذى ميز حياة المصريين على مر العصور والازمان . وايضا شارك بالاجابة على الاسئلة الاستاذ خالد غراب – مدير البنك الاهلى المصرى فى نيويورك حيث شكلت مسالة تحويلات المصريين والمستثمرين جزءا هاما من الحوار . ومن اهم الموضوعات التى جرى طرحها :
1- زيارات الشباب من الجيل الثانى والثالث لمصر واللقاءات التى تمت بما فيها من ايجابيات وسلبيات وكيف يمكن تطوير الفكرة واستمراها فى المستقبل .
2- تشجيع السياحة الى مصر والتعاون مع شركة مصر للطيران من خلال تقديم عروض مميزة للمصرين المقيمين فى امريكا .
3- الاعتمادات المستندية والجمارك ومعاملة المصريين فى امريكا اسوة بالمصريين فى اوربا من حيث نسبة الجمارك على السيارات وكذلك تذليل العقبات والتى واجهت النشطاء الذين ارسلوا عددا من الكونتيرنات تحمل مساعدات فى صورة بطاطين او ملابس تاخرت كثيرا قبل ان يفرج عنها.
4- مؤتمر تشجيع الاستثمار فى صعيد مصر والذى حرم لفترات طويلة من الخدمات – ومشاركة المصريين المقيمين بامريكا .
5- اتاحة الفرصة لاصحاب الاختراعات والمبادرات فى التواصل مع المسؤلين – حيث قدم احد المشاركين فكرة اختراع عن اسلوب الامان والسلامة فى استخدامات الغاز الطبيعى .
6- قدمت اقراحات لمساهمات هامة وبناءة فى المجال الطبى والتعليمى
7- اهمية القوى الناعمة لمصر من خلال الانشطة الثقافية والفنية
8- اهمية تاسيس النادى المصرى
9- التجنيد للشباب ومدى الفائدة المشتركة من التعامل بوضوح وشفافية مع هذا الملف
10- دور الاعلام  فى ابراز الدور الهام الذى يمكن ان يقدمه المصريون فى الخارج لبلدهم ..
كان هناك حضور اعلامى جيد من خلال تواجد القنوات الفضائة والصحف – حيث استضاف برنامج الجسر والذى يقدم من خلال شاشة راديو وتلفزيون العرب – استطاع المهندس محمد الخشاب وفريق العاملين معه ان يستضيفوا الوزيرة نادية مكرم عبيد حيث كانت اطلالتها على المصريين فى امريكا من خلال هذا البرنامج مع اول زيارة لها الى امريكا –وقعا طيبا . كذلك برنامج النبض الامريكى والذى يعده ويقدمه الدكتور مايكل مورجان حيث قام بتغطية وقائع الاجتماع – وشارك ايضا الاعلامى صفى الدين دياب – وياسر نور الدين من قناة دندنة –وامل عمر مراسلة جريدة صوت العروبة .
الشعور العام ان اللقاء قد جسد روح مصر الجديدة والتى يشعر فيها المواطن المصرى فى اى مكان ان الدولة لم ولن تنساه – وايضا وهذا ربما الاهم ان الدولة ممثلة فى المسؤلين على اعلى المستويات قد شعروا بمدى اهمية التواصل مع المواطنين فى كل مكان فهم سفراء الامل والذين تعقد عليهم الامال فى نهضة وتقدم الامة .
من الجدير بالذكر ان الوزيرة نبيلة مكرم عبيد سوف تتوجه والوفد المرافق لها الى واشنطن العاصمة فى لقاء مماثل مع الجالية المصرية قبل العودةالى ارض الوطن

أترك تعليق أو مشاركة

من الأرشيف

أترك تعليق أو مشاركة