كلام في الصميم

 

فن وثقافة (:::)
بقلم : بكر السباتين (:::)
بينما يصول نتنياهو ويجول في العواصم العربية يوقع أكثر من ٦٦ ألف بريطاني على وثيقة تطالب بإلقاء القبض عليه حال دخوله الأراضي البريطانية على خلفية جرائمه في غزة..
***
كلمة حق..
أتمنى من ابناء الدوايمة قبل أن يستعدوا لإحياء مجزرة الدوايمة أن يوقعوا ميثاق شرف ضد التطبيع أسوة بالأوروبيين.. فهم أهل النخوة والوطنية .. وأبعد الناس عن المتاجرة بالدم الفلسطيني المراق (إلا من ثبت عليه خلاف ذلك) فالحق الفلسطيني فوق كل اعتبار..
***
كتاب في معالم الطريق لسيد قطب الذي يتهم بمرجعيته للإرهاب ولد من رحم الظلم في سجون تخلو من العدالة.. الأرض البور لا تسمع فيها إلا صراخ الجياع والثكالى.. العدالة والرحمة يا عرب!
***
المبدع الناجح كالطائر الذي يبني أحلامه عاليا في السماء، فيما الصياد الفاشل يتقلى متورطا بأوهامه..
***
إقرأ النص كأعمى يتبصر القصيدة بقلبه متنسماً روحها.. ولا يحتاج إلى مهرجانات تستعرض ابتسامات الشعراء!
***
عجبي!! وهذا الخبر الغريب
قبل أيام، المجرم نتنياهو “الحنون جداً” يتصل برئيس السلطة الفلسطينية عباس”المتسامح جداً” ويعلن إدانته لجريمة حرق عائلة ( الدوابشه)على يد قطعان(الحملان البريئة) المستوطنين( التي راح ضحيتها الطفل الرضيع ( الذي لا لزوم له) علي . ووعد بتشكيل لجنة تحقيق لتقصي أسباب الجريمة النكراء.. الغريب أن عباس لم يغلق الخط في وجه خصم الشعب الفلسطيني ووسخ أذنيه باعتذاره الوقح!! لا أدري فحوى رد عباس على ذلك الأرعن. ولا اعتقد بأنه عاتب العائلة المنكوبة كونها لم تحتط للأمر بتركيب جهاز إنذار مبكر.. عجبي!!
***
الكنيست الإسرائيلي يصوت على قانون يجيز الإطعام القسري للأسرى القابعين في سجون الكيان الإسرائيلي المحتل، الذين بلغ عددهم ستة آلاف أسير فلسطيني، منهم خمسمئة موقوف إداري دون محاكمة.. ويجيء هذا القرار لمحاصرة ظاهرة إضراب السجناء ووفاة بعضهم احتجاجا على انتهاكات الكيان الصهيوني العنصري، ومخالفتها لحقوق الإنسان والتشريعات الأممية الضامنة لحقوق الإسير.
***
مؤتمرات المغتربين في الوطن العربي إلى أين!؟
خبرتي بالمغتربين العرب في العالم تتجلى في كتابي ” الفلسطينيون عصاميون في تجربة النماء عبر العالم” المنشور على موقعي الرسمي بالنت والذي تجاوزت مشاهداته الربع مليون(العدد بارز على الصفحة الرئيسة).. وقد تواصلت مع بعضهم على هامش مؤتمر المغتربين الأردنيين الذي أنهى أعماله يوم أمس.. وما لا يدركه المنظمون لهذا المؤتمر أن هؤلاء الاقتصاديين لا يرمون أموالهم في بيئة تفتقر للجاذبية الاستثمارية والتسهيلات اللازمة للاستثمار ويرتع فيها الفساد.. ومطوقة بالإرهاب الذي يعصف بالدول المجاورة ويتهدد الأردن.. فهم يبتسمون لأوطانهم بمحبة وإجلال..لكنهم أيضاً ينأبطون ملفاتهم الخاصة التي تضم مشاريعهم المقترحة ملحقة بدراسات استشرافية تراعي الظروف والكوارث السياسية التي تعصف بالإقليم..ومن منطلقات وطنية يدرس الغالبية من الاقتصاديين مواقفهم بانتباه حتى لا يكتشفوا بأنهم تحولوا إلى نافذة للتطبيع مع الكيان الإسرائيلي.. راجيا نجاح المؤتمر لدعم خطط التنمية المستدامة في الأردن في بيئة ينالها الإصلاح وتسودها القوانين المشجعة على الاستثمار.
***
كثر المشاهد متعة هو أن يحلق النورس عاليا في سماء النجاح، وصياد الفرص يتقلى كمدا على خيبته..
***
البعض يستعرض عضلاته على مواقع التواصل الاجتماعي.وعند المواقف الحقيقية التي تختبر الرجال الشرفاء؛ يخبئون رؤوسهم في الرمال كالنعام..
***
يستعرض للناس وثائقاً مصدقة تثبت أنه مطرب.. وحينما يطلب منه الغناء يتهم الناس بالتآمر عليه!!
عجبي!!
انشر الشريط الذي يتضمن غناءك حتى نقيمه لأن شتيمتك لعبد الحليم حافظ لا تثبت بأنك مغن حقيقي يقارع الكبار
***
أهالي سوسية الفلسطينية يتحدون..
أهالي قرية سوسية يرفضرن الاستجابة لإنذارات سلطات الاحتلال الإسرائيلي، بإخلاء العشوائيات التي أقاموها في الأراضي المحيطة بالمستعمرة الإسرائيلية، التي حلت مكان قريتهم سوسية الأصلية التي تقع في قضاء الخليل بالضفة الغربية.
الفلسطينيون يتحدون غطرسة المحتل بثباتهم على أرضهم. والأمم المتحدة إلى جانب الاتحاد الأوروبي يعتبرون الموقف الإسرائيلي مخالفا للأعراف الدولية؛كونه صادراً عن سلطات احتلال غير مشروع للضفة الغربية. ناهيك عن المقاطعة الشعبية التي تؤازرها مؤسسات المجتمع المدني والرسمية لمنتجات المستعمرات الإسرائيلية فيها.. بينما ينحى الموقف العربي الرسمي وعلى رأسه قيادة السلطة الفلسطينية باتجاه الصمت الخجول وتعزيز سياسة التطبيع الشامل مع الكيان الصهيوني المغتصب.وسن القوانين اللازمة لإجبار الشعوب على التعامل التجاري معه. ويمكن إدراج الموقف الأردني في ذات السياق؛ كونه يدعم خيار استيراد البضائع للأردن عبر ميناء حيفا على حساب ميناء العقبة..

 

أترك تعليق أو مشاركة

من الأرشيف

أترك تعليق أو مشاركة