نحو يسار عربي … أرقى !

دراسات (:::)
بقلم : الصادق بنعلال – المغرب (:::)
بعد أربع سنوات من الحراك الشعبي و الانتفاضة العربية الكبرى غير المسبوقة في تاريخنا المعاصر ، من أجل التغيير المنشود لواقع سياسي آسن ، و إنجاز انتقال ديمقراطي بحصر المعنى طالما راود الشعوب العربية ، التي عانت عقودا من السنين تحت “رحمة” الفساد و الاستبداد ، و بعد “إزاحة” زعماء “أبديين” عاثوا في البلاد و العباد قمعا و ترهيبا .. اعتقد البعض عن حسن نية أن شعاع الحرية مشرق لا محالة في آخر النفق المظلم ، بيد أن الثورات المضادة في دول الربيع / الخريف العربي استجمعت كل قواها المادية و اللوجستيكية و العسكرية .. للدفاع عن الدولة العميقة مهما كلف ذلك من دماء و دمار ! فهل سبب انتكاسة الربيع الديمقراطي تعود إلى رفض العالم “الحر” أي قطع مع المسلكيات السياسية العربية المألوفة  ، مما قد يعرض مصالحه الاستراتيجية للخطر ؟ أم تعود إلى الزعيم العربي  ( مجنون الحكم ) ، و الذي لا يدرك “وعيه” معاني التعددية و الاختلاف و المشاركة في الحكم .. ؟ أم تعود إلى طيعة “العقلية” العربية غير المهيأة لقبول القطائع الحدية في السياسة و الفكر و المجتمع ؟
مهما كانت الإجابة فإن النتيجة واحدة ، و هو أن الطوفان البشري الذي ملأ ميادين التحرير و التغيير في عديد من الأقطار العربية قد حقق إنجازا ثوريا بالغ الأهمية ، أزال عن شعوب هذه المنطقة صورة الاستكانة و الوهن و الاستسلام لجبروت تسلط الأنظمة ، غير أن كل التضحيات الجسام  و ما أكثرها كانت أقل بكثير من مخرجات هذا الربيع غير الديمقراطي ، أقلها الحروب الأهلية و الاقتتال الداخلي و الانتشار المخيف للنعرات الطائفية و القبلية ، و تقسيم أكثر من دولة عربية على أسس دينية و عرقية بدائية ..
ولقد كنا على يقين من أن المؤامرات الامبريالية لن تكف عن إشعال فتيل الفوضى غير الخلاقة في الساحة العربية لتقسيم المقسم و تجزيء المجزئ في طبعة “مزيدة و منقحة” لعملية سايس بيكو  الثانية ، تماما كما أننا كنا متأكدين من أن الفلول و أزلام الأنظمة العربية “المتهاوية” سينهضون ك”رجل واحد” للدفاع عن واقع فاسد ينعمون فيه بخيرات البلاد دون حسيب أو رقيب ، إلا أننا و غيرنا كثير من المراقبين العرب و الدوليين أخطأنا خطا مدويا في حسن ظننا في فئة محترمة من المثقفين و رجال الفكر الليبراليين و الأحزاب اليسارية ، التي كنا نمني النفس أن تظل في صدارة الحراك الشعبي  ، تؤطره و توجهه نحو بر الأمان ، غير أن جانبا كبيرا من هذا اليسار المؤمن بقيم الحرية و الكرامة و العدالة الاجتماعية و الديمقراطية المتعارف عليها دوليا .. تخلى عن هذه الشعارات و “المبادئ النبيلة” التي شنف بها أسماعنا سنين عددا ، ليضع يده في يد الانقلابيين العسكريين و المدنيين ، لا لشيء إلا لوضع حد لتجربة بعض الأحزاب الإسلامية المعتدلة ، و التي فازت بسهولة في استحقاقات دستورية و رئاسية و برلمانية  على باقي الأحزاب الوطنية و اليسارية على وجه الخصوص في أكثر من بلد عربي  ، لا بل إن أصواتا فضلت عودة “الزعماء” المطاح بهم على أن يتحالفوا مع الإسلام الديمقراطي ، و على سبيل المثال لا الحصر صرح مرشح “الجبهة الشعبية” للرئاسة التونسية حمة الهامي قبيل الانتخابات الأخيرة أن الجبهة تدعو الناخبين إلى قطع الطريق على المرشح الرئاسي المنصف المرزوقي و عدم انتخابه لأنه ( مرشح حركة النهضة الإسلامية و حلفائها إلى الرئاسة ) . و كان حري بالهيئات اليسارية العربية أن تعترف بهزيمتها أمام الوافد الجديد : الإسلام الديمقراطي  الذي واجه أصنافا من الحيف ، و تعمل معه من أجل خدمة الشعوب التواقة إلى طي صفحة الفساد و الاستبداد . يبدو أن المطالب السياسية و الاقتصادية و الاجتماعية التي تنادي بها شعوب الربيع العربي بلا حدود ، و لا نعتقد أن فصيلا سياسيا بعينه قادر على ترجمتها على أرض الواقع ، و يبقى الحل في صياغة عقلانية لتكتل سياسي يضم مختلف الحساسيات و الانتماءات الإيديولوجية الليبرالية و القومية و العلمانية و الإسلامية ، و يستند إلى توافق ديمقراطي ينزع إلى إقامة دولة مدنية حديثة تراعى فيها حقوق المواطنين ، و الفصل بين السلطات حيث  تكون الحكومات وليدة انتخابات نزيهة و حرة ، و المنافسة شريفة بين الأحزاب ذات البرامج المجتمعية المعتنية بالحياة اليومية من صحة و تعليم و قضاء و سكن و عمل .. و في اعتقادنا يضم العالم العربي من المحيط إلى الخليج شخصيات و هيئات يسارية جادة و قادرة على المساهمة إلى جانب مكونات مجتمعية وازنة في تصحيح الوضع السياسي العربي المؤلم ، و بناء غد عربي أكثر عدلا و كرامة و حرية !
الصادق بنعلال – كاتب من المغرب