نصف الكتابة مرة أخرى

التصنيف : الشعر (:::)
فيصل أكرم (::::)
مغتسلاً بعذب الماء والثلج نمتُ، أنتظرُ صحواً يشبه الحلم.
كانت ستكون نهاية هادئة ناعمة، كأنها التعويض عن البدايات الخشنة القاسية، غير أن المشيئة العليا أرادت للطرقات أن تتسلى بانحدار خطوات عائدٍ كان يرجو الخلاص.
(هل كنتُ غيرَ الناسِ؟
لا..
قد كانَ لي رقمٌ ولي صوتٌ وَدَمْ
لكنَّ معركةً هناكَ،
خسرتُ فيها كلَّ رقمٍ جاء بي
وخسرتُ صوتَ أبي، خسرتُ
اللفتة الكبرى بكأسٍ من حليبٍ
بين كفّيْ أمّي الأولى.. الحياةْ
أخَسِرتُ؟ بَلْ خَسِرَ النُّعاةْ!
هي صفقةٌ ما بين كونيَ والعَدَمْ
فإذا الخسارةُ مثلما خَسِرَ المكابرُ نشوةً
كانت ستختصرُ النَّدَمْ.
هل كنتُ غيرَ الناسِ؟
كنتُ
أقولها
حينَ ابتعدتُ بلا هُدىً
وأنا ألوّح من مكاني
بالمناديل التي ورثتْ من النسيان ذاكرةَ القَسَمْ).
لم يكن ذهابي طارئاً، عودتي هي الطارئة. كما أن غيابي لن يكون طارئاً، إنما حضوري هو الطارئ دائماً. إلى أين انتهينا، ومن أين سنبدأ مجدداً..؟؟
لم أقرأ بالنهم المعتاد في الأسابيع الماضية، ولم أكتب بالشغف المعتاد. كنتُ فقط أتأمّل وأنتظر. ومن لم يعرف التأمل والانتظار لم يعرف حقيقة الفرصة التي سنحت له من دون طلب يحتمل غايات أخرى. فالتأمّل فرصة للانتظار كما أن الانتظار فرصة للتأمل.
هل ثمة فرق بينهما؟
أقول: السائل عن الفرق بين التأمل والانتظار كالباحث عن الظل في غياب الضوء. أعطني متأملاً منتظراً تجدني أستخرج لك من عنده جواباً كاملاً. أما أنا، فلم أستطع إتمام تأملي ولا انتظاري حين دعاني النبضُ إلى استكمال الحركة الدنيا في هذه الدنيا.
عن أيّ حركة وأي دنيا أتحدّث؟؟
هي الحركة نبضُ القلب، وقد تكون عندي الأسرع من البشر كافة – بشهادة المختصين! – وهي الدنيا حياتنا العادية.. قد أكون الأقل ارتباطاً بها، وقد أكون الأكثر عزوفاً عنها، وقد لا أكون هذا ولا ذاك. غير أنّ أحداً لا يستطيع أن ينكر عليّ حقي في التجربة سوى مانحها العظيم. وأنا الآن أجرّب البوح بطريقة قد لا تختلف كثيراً عن الطرق المستهلكة، غير أنها بالنسبة لي الأمر المحسوم: كنتُ أجهلُ أين سأكون، وصرتُ أتجاهلُ أينَ كنتُ.
باختصار: (كلما كَبُرتْ الطُمأنينةُ إلى الموت، صَغُرَ القلقُ من الحياة). وهذا ينسَخُ عبارةً قلتها سابقاً (الحزنُ طُمأنينةٌ، والفرحةُ قلق). فأنا فَرِحٌ الآن، ولستُ قلقاً من شيء ولا على شيء؛ ما دمتُ في حضرة الاطمئنان الذي يتضاءل عنده كلُّ حزنٍ وينتشي الفرحُ.
ـــــــــــــــــــــ
ffnff69@hotmail.com
الرياض