مجمع اللّغة العربيّة في الناصرة يقرّ مصطلحات في التّربية والتّعليم

التصنيف: فن وثقافة (:::)
من سيمون عيلوطي،المركّز الإعلاميّ للمجمع (:::)
تواصل لجنة المصطلحات في مجمع اللّغة العربيّة- الناصرة، عقد جلساتها للعمل على اختيار وإعداد تعريب المصطلحات على مختلف أنواعها، سواء في البناء، الزّراعة، الهندسة، الجغرافية وغيرها.
تماشيًا مع طبيعة هذا العمل، فقد خصّصت اللجنة جلستها التي عقدتها مؤخّرًا لبحث وإقرار المصطلحات ذات العلاقة بالتّربية والتّعليم.
عُقدَت الجلسة في مقرّ المجمع في الناصرة، بحضور كل من: الدكتور محمود كيال، رئيس اللجنة، البروفيسور محمود غنايم، رئيس المجمع، الدكتور محمود أبو فنّة، الأستاذ جميل غنايم، الدكتورة رقيّة زيدان، الأستاذ محمود مصطفى، المدير العام للمجمع، والدكتورة كْلارا سروجي- شجراوي،المركّزة العلميّة فيه.
افتتح الجلسة الدكتور محمود كيّال، رئيس اللجنة، مؤكدا حاجة اللجنة إلى شخص يُحضّر للاجتماع قبل عقده، فيقوم بفحص المصطلحات المزمع معالجتها، مراجعتها في عدّة معاجم في اللغة الإنجليزيّة، مجمع القاهرة، وكذلك فحصها في مجمع اللغة العبريّة الذي تتوفّر فيه المصطلحات، مرتّبة بحسب حروف الأبجديّة بالعبريّة وبالإنجليزيّة.
ثمّ تطرّق الحاضرون إلى أهميّة تقسيم عمل اللجنة إلى فروع علميّة مختلفة، تتم فيها مناقشة المادّة، لتتبنّى بعد ذلك المصطلحات الرّائجة والمتداولة، إلى جانب تلك التي تمثّل إشكاليّة عند ترجمتها.
بعد ذلك قام المجتمعون بمراجعة المصطلحات التي اتفق عليها في الجلسة السّابقة، مع الأخذ بالاعتبار الملاحظات التي أبداها بعض أعضاء اللجنة، بشأن عدد من المصطلحات، فأجروا عليها تعديلات طفيفة. كما قاموا أيضًا بمعالجة مصطلحات إضافيّة ذات علاقة بمجال التّربية والتّعليم.
في نهاية الجلسة، قام أعضاء اللجنة بإعداد جداول، تتضمّن المصطلحات التي اتفقوا عليها، وأقرّوها نهائيًا.
الجدير بالذكر أن المجمع لن ينشر هذه المصطلحات حتى تقرّ في مؤسساته المختلفة.

 

أترك تعليق أو مشاركة

من الأرشيف

جديد صوت العروبة

أترك تعليق أو مشاركة