خواطر وألوان

التصنيف: فن وثقافة (:::)
بقلم : بكر السباتين*(::::)
ما بين المال ووردة البلاستيك مبدع فاشل!!
لمجرد أنها امتلكت رأس المال الذي يحركها باتجاه الظهور في المهرجانات حتى ظنت أنها أنشودة الشعر في يباس الحقول!! المسالة تكشفت حينما وقفت على إحدى أعمالها فإذْ بها تكتب من فراغ!! غمامها دخان لا يحمل المطر!! مجرد رصف للكلام تسوقه عبر منافذ باتت رخيصة!! وتحصد من خلالها أطنان من الورد البلاستيكي من نوع ( لايكات).. ولا بأس أن يعلق المنبهرون بالأضواء الإصطناعية على صدرها النياشين لقاء أجر!! الإبداع مسألة لا يقوى عليها سوى من يعرف علاقة القمح بالندى!! فالمال لا يصنع مبدعاً.. كما أن الندوات والأمسيات الشعرية والمهرجانات لا تغطي عيوب المتسلقين على شجرة الإبداع التي يحولها المبدع الخلاق إلى ريشة يغمسها في مداد الأرض كي يرسم الأحلام في السماء..! فيحرر المعنى من قلب السؤال!
***
الصديق الصدوق!! وهذا الكلام
نعم! “الصديق المزيف كالعملة المزيفة لا تكتشف إلا عند التعامل ” كأن تكون مثلاً في ضيافة صديق أو صديقة !! فيسألك الرأي في طرف آخر مشترك بينكما فتقول بحقه كلاماً يقبل التأويل!!فيأخذه هذا الصديق ثم يفسره كيفما أراد!! وبدلاً من التحقق من فحواه!! يذهب به إلى الجميع كي يشوه سمعتك بينهم بذريعة أنه حريص وحكيم ونبيه!! والمفارقة حينما يثبت ذلك الصديق المشترك بينكما، والمعني بالكلام، في أنه مخلص وأمين ليحذرك منه وإلى ما يدور من حولك فتسارع لصد الموجة قبل أن تغشاك!! لينقلب السحر على الساحر!! هذا من أسوأ الأصدقاء!! ولا يحبذ التعامل معه!! ولكن على أن لا تنكر المعروف فهو دين عليك لمن يقدره.
***
خالف تعرف أم مختلف!!
الذي يختلف عن الآخرين بفكره وإبداعه سينظر إليه لدى البسطاء الرافضين للتغيير كمن يخالف ليعرف!! وهذا يعني أنهم لا يمتلكون الحجة وأسس الحوار أو القدرة على التلاقي في منطقة وسطى!                                                                                                        ***                                                                                     لذلك راجع حساباته!
الرصاصة للقاتل معاتبة:
كل قلب ترسلني إليه يأكله الدود يا صديقي!! فكم أتمنى أن أنطلق سعيدة إليك؛ تغمرني بحنانك!! خبئني في قلبك الشفوق بدلاً من الأمشاط التي لا أهجع فيها أبداً ..
بكر السباتين
__________________________________________________
*فلسطيني من(الأردن)
رابط المؤلف:
http://www.bakeralsabatean.com/cms/component/option,com_frontpage/Itemid,1/

 

 

أترك تعليق أو مشاركة

من الأرشيف

جديد صوت العروبة

أترك تعليق أو مشاركة