•الفلسطينيون في الولايات المتحدة الأمريكية رواد متميزون نحتوا الصخر

التصنيف: الجالية العربية (:::)
بقلم : بكر السباتين * (::::)
بدأت هجرة الفلسطينيين إلي الولايات المتحدة في أواخر القرن التاسع عشر، في العام 1893 حيث كانوا جزءاً كبيراً لوحدة من “التجار” العرب السوريين (وهنا المقصود بالسوريين في ذلك الوقت: السوريون واللبنانيون والفلسطينيون) حيث كان يتركز نشاطهم في بيع التحف الدينية، والمنسوجات، والمنتجات اليدوية من الأراضي المقدسة.
وقد حقق الكثير منهم تجارة مزدهرة وناجحة وهذا ما زاد من رغبة الفلسطينيين والسوريين واللبنانيين على الهجرة إلى الولايات المتحدة.
في وقت مبكر سيطر المهاجرون الفلسطينيون علي متاجر التجزئة الصغيرة في شيكاغو في الجانب الجنوبي منها وتخصصوا في بيع المواد الغذائية والسلع الجافة ووصل نسبة ما يملكونه ما يقرب من 20 في المائة من محال البقالة ومخازن الخمور في شيكاغو على الرغم من إن عددهم قد لا يزيد عن 1% من سكان المدينة ولهم أيضا أنشطة تجارية أخري متنوعة كتجارة السيارات، محطات الوقود ومحلات تصليح السيارات، ومطاعم الوجبات السريعة .
لم يكن الفلسطينيون رقماً هامشياً حينما حطت رحالهم في بلاد العم سام؛ بحثاً عن حياة جديدة يسودها الأمان والازدهار في أرض استقطبت المهاجرين من أنحاء العالم.
الهجرات الفلسطينية توالت على الأرض الجديدة لعد أسباب ربما أهمها:
1-البحث عن الثروات في زمن سادته الأزمات في ظل الحكم التركي والانتداب البريطاني.
2-طلب العلم من خلال الإرساليات المسيحية أوبدعم من الأسر المقتدرة.
3-بسبب الحكم التركي الذي ضيق على الفلسطينيين الخناق في أواخر مراحله وخاصة الجور الذي  شعر به الأخوة المسيحيين من أهل القدس وبيت لحم وبيت ساحور.
4-عهد الانتداب البريطاني مطلع القرن العشرين الذي يسر كل السبل أمام العصابات الصهيونية لاحتلال فلسطين من خلال وعد بلفور المشئوم.
5- نكبة فلسطين التي تعرض لها الفلسطينيون عام 1948 والتي نجم عنها احتلال فلسطين التاريخية ومن ثم تهجير الشعب الفلسطيني إلى الشتات.
6- نكسة فلسطين في حزيران عام 1967 التي نجم عنها هزيمة العرب واحتلال جيش الكيان الإسرائيلي ما تبقى من فلسطين بما يشمل الضفة الغربية وقطاع غزة ونزوح عدد كبير من الفلسطينيين إلى أنحاء العالم.
لقد تجلت ملامح الجالية الفلسطينية إينما حلت رحالها قسراً أو طواعيةً بعدة خصائص:
– اهتمامهم في التجارة والتحصيل العلمي حيث برز منهم رموز تركت أثرها في التنمية التي شهدتها الولايات الأمريكية كما سنتطرق إليه تالياً.
– كذلك انخراطهم في العمل السياسي والتنافس على المناصب العليا أسوة بالجاليتين اللبنانية والسورية.
فهناك شخصيات كثيرة تنحدر من أصول فلسطينية وصلت لمناصب رفيعة منها على سبيل المثال لا الحصر:-

*جون سنونو سيناتور أمريكي وحاكم سابق لولاية ني هامشير ثم تولى قيادة جهاز مخابرات البيت الأبيض سابقاً تعود أصوله للقدس، وقد ولد لعائلة من أصل فلسطيني في العاصمة الكوبية هافانا عام 1939.

* فرانك سكران ….درس في مدرسة قريته في ألناصره الأرثوذكسية، عمل سنة في مدرسة البروتستانت بقريته ثم نزح للولايات المتحدة عام 1914، وحارب مع الجيش الأمريكي في الحرب العالمية إيماناً منه بأنها حرب مقدسه لمنح العرب الحرية، حصل على شهادة أستاذ في الحقوق السياسية من جامعه جورج تاون بعد تسريحه من الجيش وزاول المحاماة في واشنطن ثم عين محامي في إحدى الدوائر الرسمية وأصبح رئيساً لما يزيد على سبعين محامياً وكان أول عربي شغل منصباً رفيعاً في الحكومة الأمريكية.
نشر مقالات حول القضية الفلسطينية في مجلة التاريخ الجاري ثم في جريدة واشنطن بوست. ترأس فرع واشنطن لجمعيه العصبة الفلسطينية الوطنية عام 1921، انتخب أمين سر لجمعيه من الأمريكيين الملمين بشؤون الشرق الأوسط عام 1967 والتي كان أول عمل لها توجيه رسالة للرئيس جونسون بالعمل على سرعة جلاء الجيش الإسرائيلي من الأراضي العربية، تكلم باسم الجمعية عام 68 في المؤتمر الجمهوري لترشيح نيكسون للرئاسة على الوضع في الشرق الأوسط والوضع المتأزم وتم تهديده وإطلاق النار عليه مرتين ولكنه ظل مناضلاً شريفاً في المعركة.

* سام رسول الفلسطيني الأصل الذي فاز بمقعد للديمقراطيين عن الدائرة السادسة بولاية فيرجينيا. وهذه أول دورة لرسول الذي يعد أصغر نائب في الكونجرس إذ لم يتجاوز السابعة والعشرين من عمره.
وهو رجل أعمال شاب لأبوين هاجرا من فلسطين المحتلة في ستينيات القرن الماضي ومتزوج من فتاة فلسطينية اسمها ليالي.
وفاز رسول بمقعده بعد أن خاض الانتخابات ضد النائب الجمهوري بوب جودلات الذي كان يحتل هذا المقعد، والمرشحة المستقلة جانيس لي ألين.

*مجلة فوربس الامريكية ذكرت بأنه يوجد 25 مليارديراً من أصل فلسطيني في أمريكا وأشهرهم يعمل في قطاع النفط منهم :
1- جيسي معال (فلسطيني) من أصحاب المليارات في الولايات المتحدة .

2-  راي إيراني (فلسطيني) يملك شركة أوكسيدنتال البترولية الأمريكية ومشاريع أخرى عملاقة وأحد أغنى أغنياء العالم.

* فاروق الشامي وهو رجل أعمال فلسطيني احدث ثورة في عالم الجمال، إذ ابتكر صبغة طبيعية خالية من مادة الأمونيا التي تسبب ضرراً كبيرا للإنسان.  نال العديد من الجوائز كأفضل ملون للشعر وأيضاً أفضل مصفف للشعر في الولايات المتحدة وهو خبير في الكيمياء والفيزياء، تعد منتجات شركته Farouk System USA من أهم المستحضرات المستعملة في صالونات التزيين في العالم.
لفت الشامي أنظار العديد من المشاهير أمثال سيدة أميركا الأولى لورا بوشزوجة بوش الأب، والمغنية الشهيرة مادونا وبريتني سبيرز والممثلة العالمية سلمى الحابك. كما تستعمل كل من الممثلة ايما ثيرمان وهالي باري وجينيفر انيستون آلات فاروق التجميلية.

* عمر جارون لاعب منتخب فلسطين لكرة القدم ولد في الكويت ، لعب مع فريق أتلانتا الأمريكي ونافس بقوة على صدارة هدافي الدوري الأمريكي.

*ادوارد سعيد ( وجه العرب الثقافي إلى العالمية)
ولد في القدس 1 نوفمبر 1935 لعائلة مسيحية، وكان أبوه فلسطيني أمريكي وأمه فلسطينية لبنانية مسيحية.
بدأ دراسته في كلية فيكتوريا في الإسكندرية بمصر، ثم سافر سعيد إلى الولايات المتحدة كطالب، وحصل على درجة البكالوريوس من جامعة برنستون عام 1957 م ثم الماجستير عام 1960 والدكتوراه من جامعة هارفارد عام 1964 م.
قضى سعيد معظم حياته الأكاديمية أستاذاً في جامعة كولومبيا بنيويورك، لكنه كان يتجول كأستاذ زائر في عدد من كبريات المؤسسات الأكاديمية مثل جامعة يايل وهارفرد وجون هوبكنز.
تحدث سعيد العربية والإنجليزية والفرنسية بطلاقة، وألم بالإسبانية والألمانية والإيطالية واللاتينية. إدوارد سعيد هو من أتباع الكنيسة البروتستانتية الإنجيلية.
وهو عازف بيانو من الطراز الرفيع، بالإضافة إلى كونه ناقدًا أدبيًا مرموقًا، فإن اهتماماته السياسية والمعرفية متعددة واسعة تتمحور حول القضية الفلسطينية والدفاع عن شرعية الثقافة والهوّية الفلسطينية، وعن عدالة هذه القضية وحقوق الشعب الفلسطيني. كما تتركز اهتماماته والموضوعات التي يتناولها على العلاقة بين القوة والهيمنة الثقافية الغربية من ناحية، وتشكيل رؤية الناس للعالم وللقضايا من ناحية أخرى. ويوضح إدوارد سعيد هذه المسألة بأمثلة عديدة وبتفاصيل تاريخية في مسألة الصهيونية، وترعرعها في الغرب، ونظرة الغرب إلى العرب والإسلام والمسلمين وثقافات العالم الأخرى. ويشرح إدوارد سعيد كيف أن الإعلام الغربي والخبراء وصنّاع السياسة الغربية والإمبريالية الثقافية الغربية تتضافر كلها لتحقيق مصالح غربية غير عادلة في نهاية المطاف، وذلك عن طريق إيجاد خطاب غربي منحاز ثقافيًا إلى الغرب ومصالحه.
أصدر بحوثاً ودراسات ومقالات في حقول أخرى تنوعت من الأدب الإنجليزي، وهو اختصاصه الأكاديمي، إلى الموسيقى وشؤون ثقافية مختلفة.
يعتبر كتابه الاستشراق من أهم أعماله ويعتبر بداية فرع العلم الذي يعرف بدراسات ما بعد الكولونيالية. كان سعيد منتقداً قوياً ودائماً لحكومتي الكيان الإسرائيلي والأمريكية لما كان يعتبره إساءة وإهانة الدولة اليهودية للفلسطينيين. وكان من اشد المعارضين لاتفاقيات اوسلو وانتقد على هذا الأساس الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات واعتبر أن اتفاقيات أوسلو كانت صفقة خاسرة للفلسطينيين وقد صدق حدسه لما تشهده المفاوضات العقيمة من طريق مسدود أدى إلى قصف غزة وانتهاك الفلسطينيين في الضفة الغربية العام الجاري 2014.
لقد كان دائماً من المؤمنين بالحل المبني على قيام دولة ثنائية القومية.
أسس مع الدكتور الراحل حيدر عبد الشافي والدكتور مصطفى البرغوثي والأستاذ إبراهيم القاق المبادرة الوطنية الفلسطينية كحركة سياسية فلسطينية تهتم بالنهوض بالشخصية الفلسطينية وإجبار العالم الاعتراف بالفلسطينيين. إنهم رجال إعلام وسياسيين وإداريين قادرين على تحمل مسؤولية قيادة دولتهم الفلسطينية.

بعد معرفته بخبر إصابته بمرض السرطان في 1999 بدأ في كتابة مذكراته باسم خارج المكان (out of place).
من أهم أعماله:
الاستشراف (1978)
مسألة فلسطين (1979)
بعد السماء الأخيرة (1986)
متتاليات موسيقية (1991)
خارج المكان (سيرة ذاتية)
توفي في احدي مستشفيات نيويورك 25 سبتمبر 2003عن 67 عاما نتيجة إصابته بمرض اللوكيميا- سرطان الدم

*العالم منير نايفة (من اعظم علماء النانو ميتر في العالم)
عالم ذرة فلسطيني ولد في ديسمبر 1945 بقرية شويكة بجوار طولكرم .غادر إلى الأردن لاستكمال دراسته الثانوية ثم إلى لبنان للحصول على درجة البكالوريوس من الجامعة الأمريكية في بيروت في عام 1968، ثم الماجستير في الفيزياء في عام 1970.
حصل على منحة مقدمة من جامعة ستانفورد الأمريكية للحصول على الدكتوراه، وقد حصل عليها بالفعل في حقل الفيزياء الذرية وعلوم الليزر.عمل نايفة في الفترة من عام 1977 وحتى عام 1979 باحثاً فيزيائياً بمعامل أوج – رج بجامعة كنتاكي، ثم التحق في نهاية هذه الفترة عام 1979 بجامعة إلينوي، و في نفس العام حصل على جائزة البحث التصنيعي في الولايات المتحدة. ويعتبر من أعظم علماء النانو ميتر في العالم وقد استطاع كتابة الحرف الأول من فلسطينph   بواسطة الذرات المعزولة.
نشر نايفة ما يزيد عن 130 مقالاً وبحثاً علمياً، وشارك مع آخرين في إعداد وتأليف العديد من الكتب عن علوم الليزر والكهربية والمغناطيسية.
وللعالم منير نايفة ثلاثة أشقاء يحملون لقب بروفيسور هم على التوالي علي نايفة أستاذ الهندسة الميكانيكية في جامعة فيرجينيا، وعدنان نايفة أستاذ الهندسة الميكانيكية والطيران من جامعة سينسناتي في أوهايو، وتيسيرنايفة أستاذ الهندسة الصناعية في جامعة كليفلاند.

*عصام النمر
في العام 2005 ، توفي العالم الفلسطيني الكبير عصام النمر في مدينة هيوستن الأمريكية عن عمر يناهز ال79 عاما، و كان د.عصام والذي عمل في وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا”، ضمن القلة القليلة من العلماء الذين يعطون الإشارة النهائية لإطلاق مركبات الفضاء، حيث شارك في إطلاق مركبات “أبوللو” ومن ضمنها ” أبوللو” 11 ، التي كانت أول مركبة فضائية تهبط على سطح القمر في العام 1969.
ولد د.عصام النمر في مدينة جنين عام 1926، وتلقى تعليمه الابتدائي في مدارسها وأنهى المرحلة الثانوية في مدرسة النجاح الوطنية في نابلس، ثم التحق بجامعة “يوتا” في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1949، وتخرج منها في عام 1953 في علوم الهندسة. وأكمل تعليمه العالي في جامعة نيويورك حيث، حصل على شهادة الدكتوراه في حساب الكميات. ثم التحق بشركة “روكيت دين” أكبر شركة صانعة لمحركات الصواريخ في كاليفورنيا، حيث كان يقوم بفحص وإطلاق الصواريخ الكبيرة، قبل أن ينتقل إلى مركز الفضاء “ناسا” في هيوستن في ولاية تكساس، حيث تولى قيادة مجموعة الاختبار للمركبة القمرية نموذج “لونا”.
حصل خلال عمله على عدة أوسمة تفوق وشهادات ورسائل تقدير، ويذكر حافظ طوقان في مقالة كتبها عام 1993 في جريدة “نابلس” الأسبوعية، أنه عند سؤاله للدكتور عصام “هل صحيح أنك سلمت رواد مركبة أبوللو 11 حجراً صغيراً كتب عليه “جنين” وأن هذا الحجر موجود الآن على سطح القمر” ؟ قال عصام” نعم”.
وعند سؤاله: لماذا لم تكتب “فلسطين” أيضاً على الحجر؟ أجاب وهو يضحك: ” حتى نتمكن من إيصاله إلى هناك”.
وتحتفظ مكتبة بلدية جنين بصورة مهداة إلى أهالي مدينة جنين، وموقّعة من قبل رواد المركبة “أبوللو 11″، كان قد قدمها الدكتور عصام لبلدية جنين في أول زيارة له للوطن في عام 1972.
الجدير بالذكر أن والد الدكتور عصام النمر، هو الدكتور سعيد النمر من مدينة طوباس، أحد رواد الطب في فلسطين، والذي تخرج طبيباً في العام 1914 إبان فترة الدولة العثمانية، حيث عمل ضابطاً في الخدمات الطبية، ثم ترك الجيش العثماني والتحق بصفوف الثورة العربية الكبرى في عام 1916 بقيادة الشريف حسين بن علي.
واستقر د. سعيد بعد الثورة في مدينة جنين، حيث افتتح عيادته الخاصة، وهو يعتبر من أوائل الفلسطينيين الذين درسوا الطب ومارسوا المهنة.
يشار إلى أن الدكتور عصام النمر أثناء فترة دراسته، تزوج من سيدة نمساوية أنجب منها أربعة أبناء، وله خمسة أخوة، أربعة منهم أطباء وواحد مهندس، وكذلك له أربع أخوات.
ساهم أخوه الأكبر المرحوم الدكتور عوني النمر في تأسيس مهنة الطب في دولة الكويت منذ نشوئها، وحصل على العديد من الجوائز والشهادات التقديرية لإسهاماته في مجال الطب في الكويت والأردن، أما أخوه المهندس المرحوم فتحي النمر، فقد كان أول من أسس مشروع الكهرباء في مدينة جنين.

* جورج دوماني من عكا بفلسطين اختير لبعثة إلى القطب الجنوبي ثم قاد بعثتين إلى نفس القطب وكان أول عربي يصل إلى هناك ويرفع علم عربي. اختارته حكومة الولايات المتحدة رئيسا لفرع المناطق الباردة في الكونجرس الأمريكي. اكتشف بركاناً في إحدى رحلاته أطلق عليه اسمه، ونشر له كتب علمية في مكتب الكونغرس. له عدة اكتشافات أثناء رحلاته للقطب الجنوبي.

*رامي جورج خوري فلسطيني و مواطن أميركي تقيم عائلته في عمان ، بيروت و الناصرة، المحرر التنفيذي لجريدة الديلي ستار في بيروت التي تنشر في الشرق الأوسط مع جريدة الهيرالد تربيون الدولية .

*محمد أبو غزالة من أصل فلسطيني يترأس الشركة العملاقة (دلمونتي) المدرجة في بورصة نيويورك وتعتبر ثاني اكبر شركة في العالم في مجال الفواكه و الخضراوات.

*الديجي خالد
ظهر مع الفنان العالمي أكون في كليباته الأخيرة ..من ابرز فناني الديجي في الولايات المتحدة والعالم.

*محمد حسين الفرا
سفير سابق لدى الأمم المتحدة وأمين عام مساعد لجامعة الدول العربية شغل أيضا منصب رئيس مجلس الأمن الدولي ,ونائب رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة ,ونائب رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي الدولي ,ورئيس لجنة الشؤون الاجتماعية المنبثقة عن المجلس الاقتصادي والاجتماعي ,ورئيس اللجنة الدستورية التي وضعت النظام الداخلي للمؤتمر التجاري العالمي.

*نادية أبو الحاج
نادية أبو الحاج أكاديمية فلسطينية متميزة ، حرك اللوبي الصهيوني في الولايات المتحدة عاصفة ضدها في محاولة لمنع تثبيتها كأستاذة في جامعة كولومبيا، عقاباً لها على ما احتوته أطروحتها الجامعية من فضح وتفنيد لمحاولات إسرائيلية تزييف الحقائق وتزوير التاريخ في كتابها “حقائق على الأرض”.

*ناتالي حنضل
شاعرة وأديبة أمريكية فلسطينية.

*عمر شيكا
عمر شيكا ملاكم أمريكي فلسطيني فائز بالبطولة الوطنية للوزن المتوسط في الولايات المتحدة.

*سيمون شاهين
سيمون شاهين مؤسس فرقة الموسيقى العربية في نيويورك التي قدمت أعلى مستوى من أداء الموسيقي العربية.

* فرانك خليل
من مواليد قرية الرينة في الجليل شغل منصب سيناتور أمريكي وشغل منصب رئيس الجمعية ضد التمييز العنصري.

*دوار شمشون
دكتور فلسطيني يعيش في الولايات المتحدة مسجل باسمه 147 اختراعاً .

*المصارع العالمي أرمندو إسترادا
واسمه الحقيقي هو حازم علي،وهو معروف هناك بمناهضته للسياسة الأمريكية مشارك في الـ wwe

*أشرف برهوم
من بلدة ترشيحا في الجليل، ممثل هوليوودي، خطف الأضواء بعد الدور المتقن الذي مثله في فيلم المملكة the Kingdom وكان احد أبطال الفيلم بجانب ممثلين كبار في عالم السينما مثل جيمي فوكس وكريس كوبر و جينيفر جارنر
الدور الذي لعبه في الفيلم هو ” الغازي ” الضابط السعودي وأجزاء من تصوير الفيلم كانت في الإمارات وسبق أن  ظهر في فيلم الجنة الآن.

*نجوم الكوميديا
دين عبدالله وارون خضر كوميديان فلسطينيان في الولايات المتحدة من ابرز أعضاء فرقة محور الشر الكوميدية المكونة من أربعة.

*عدنان مجلي
طبيب فلسطيني نال جائزة رجل العام في الولايات المتحدة لعام 2008،مؤسس ورئيس شركة ترانز تك المتخصصة في إجراء الأبحاث والاختبارات لاكتشاف دواء هام وفعال لعلاج مرض الزهايمر،وفور الإعلان عن الاكتشاف الجديد تهافتت كبرى الشركات العالمية المصنعة للأدوية بتقديم العروض المغرية لشركة ترانز تك من اجل الحصول على حق الامتياز لتصنيع وإنتاج الدواء الجديد والذي تمت تسميته RAGE،وبعد مفاوضات طويلة تمكنت شركة فايزر لصناعة الأدوية من توقيع اتفاقية مع شركة ترانز تك بقيمة حوالي 155 مليون دولار حصلت بموجبها على الحقوق الكاملة لتصنيع وتسويق الدواء الجديد.

*رامي قشوع
احد أهم المصممين العرب للأزياء في الخارج بجانب اللبناني ايلي صعب. فقد ولد في القدس ونشأ في مدينة رام الله، وهاجر إلى الولايات المتحدة عام 1996 حيث استقر في مدينة لوس أنجلوس بولاية كاليفورنيا.

* روز ماري سعيد : مؤرخة وكاتبة فلسطينية، أخت أدوارد سعي.

* إلياس خوري (فلسطيني) عالم أمريكي حائز على جائزة نوبل في الكيمياء.

* سالم حنا خميس (فلسطيني) بروفيسور في الرياضيات والفيزياء عمل محاضراً في عدة جامعات أمريكية.

*بني حين، مبشر انجيلي مشهور في برنامجه التلفازي العالمي “معجزة صليبية”.

* العالم الفلكي سليمان بركة
عمل في وكالة ناسا الأميركية، وكان ضمن طاقم فنيعالي المستوى دأب من خلاله كفيزيائي في محاولة حل بعض المشاكل المتعلقة بتأمين بيئة فضائية سليمة للمركبات الفضائية من حيث النشاطات الإشعاعية الشمسية الكهربائية المفاجئة، وحماية رجال الفضاء من هذه الإشعاعات الكونية أو الشمسية بالكهرباء

*فاطمة شمعة :
فلسطينية أمريكية من بلدة دير دبوان في رام الله ، عينت رئيسة لشؤون المهاجرين في نيويورك لتكون أول عربي مسلم يشغل هذا المنصب.

*كمال خلف الطويل
، طبيب فلسطيني أمريكي من بيت لحم ، رئيس الجمعية الطبية العربية الأميركية، عضو مؤازر في مركز دراسات الوحدة العربية، وعضو في الأمانة العامة للمؤتمر القومي العربي ، حاز كمال على شهادة البورد الأميركي في التشخيص الشعاعي ، ومدير قسم الأشعة بمستشفى بانكسوتاني

*الدكتورة ليلى المراياتي
: طبيبة أمريكية فلسطينية ، كانت الرئيسة السابقة للجنة الولايات المتحدة بشأن الحرية الدينية الدولية حيث عينت من قبل الرئيس بيل كلينتون ، وهي حالياً أستاذ مساعد لطب النساء والتوليد في جامعة جنوب كاليفورنيا ، وكلية طب كيك، وأيضا منصب مديرة صحة المرأة و الأطفال والأسرة في المركز الطبي في وسط لوس انجلوس.

*توفيق سعيد
مصمم أزياء فلسطيني عالمي عاش في نيويوك 14 عام وهناك عمل في اكبر دور الأزياء وصمم لعدة ماركات عالمية أهمها جورجيو أرماني، كما وعمل في (دوي بير دوي) الشهيرة في الولايات المتحدة والتي تحدد خطوط الموضة المتوقعة للمواسم المختلفة. يعتبر توفيق أحد المصممين اللذين يتخذون رؤى وإيحاءات في تصميم خطوط الأزياء لدور الأزياء المختلفة في الولايات المتحدة.

*بين الفنانة الفلسطينية نسرين فاعوري والمخرجة الجادة شيرين دعيبس
حازت الفنانة نسرين فاعور على جائزة إحدى الست ممثلات الأفضل في مهرجان ساندنس وذلك لأدائها البارع في فيلم ‘امريكا’ للمخرجة الفلسطينية شيرين دعيبس. ساهم تميزها في إنجاح مشروع تسويق الفيلم، ونشره عالمياً .ابتدءاً من مهرجان     Cann الفرنسي، وصولاً لمهرجانات السينما في الولايات المتحدة الأمريكية .
تدور قصة فيلم “أمريكا” للمخرجة الفلسطينية الأصل شيرين دعيبس حول قصة عائلة فلسطينية هاجرت من الضفة الغربية إلى وسط غرب الولايات المتحدة. هذه القصة تحقق المعادلة الصعبة بين الدراما والكوميديا دون أن تجعل الفيلم مبتذلاً.

* ومن المفارقات الفلسطينية المكانية في الأرض الأمريكية هو إطلاق أسماء بعض المدن الفلسطينية على بلدات أمريكية، لارتباط فلسطين بالكتاب المقدس.. والمقصود هو الاسم بحد ذاته الذي حاولت الصهيونية العالمية طمسه بشتى الوسائل، مثل:

-1مدينة فلسطين.. في قلب تكساس!!
أطلق اسم فلسطين في ولاية تكساس على المدينة الصغيرة التي كان سكانها أول من شهد تحطم المكوك كولومبيا، بدافع الولاء للأرض المقدسة. ومدينة فلسطين تقع بين دالاس وهيوستن، ويبلغ عدد سكانها 18 ألف نسمة، أسسها عام 1840م المبشر المعمداني دانيال باركر الذي كان يتحدر من فلسطين أخرى في ولاية إيللينويز الشمالية، كما يشير تاريخ مجتمع تكساس. وكان هناك زميل للمكتشف الفرنسي روبير كافولييه دو لا سال يُعرف باسم جون لاموت اكتشف فلسطين في إيللينويز عام 1678 وأعطاها اسمها لأنها تشبه فلسطين التاريخية أو بلد اللبن والعسل الوارد ذكرها في الكتاب المقدس. وتدين فلسطين في تكساس بازدهارها للصناعة النفطية حيث اكتشف فيها النفط عام 1928 وهي ثانية أقدم مدن تكساس والثانية بعد غالفستون من حيث المزارات التاريخية، ومنها متحف حضارة شرق تكساس وكنيسة القلب الأقدس الكاثوليكية. وذهل الإسرائيليون الذين كانوا يتوقعون عودة الرائد إيلان رامون عندما بثت الشبكات التلفزيونية العالمية أن أول مدينة في تكساس شهدت تفتت المكوك هي فلسطين.
الخبر من موقع اليوم الالكتروني في عام 2003

مدينة بيت لحم
بلدة ” بيت لحم – Bethlehem بولاية بنسلفانيا ” ويبلغ عدد سكانها 71.329 نسمة حسب تعداد عام 2000. وتعتبر بلدة بيت لحم من البلدات الكبيرة من حيث عدد السكان في المنطقة التي تقع بها بولاية بنسلفانيا، وتنقسم إلى ثلاثة قطاعات
” بيت لحم الشمالية، وبيت لحم الجنوبية، وبيت لحم الشرقية “.
وتعتبر بلدة بيت لحم من البلدات التاريخية في الولايات المتحدة حسب السجل الوطني الأميركي للمواقع التاريخية. وتقول السجلات التاريخية إن بلدة بيت لحم تأسست عام 1741 على يد مجموعة من الألمان الذين استقروا بها، وقد أطلقوا عليها اسم بيت لحم محاكاة لمدينة بيت لحم التي ولد فيها السيد المسيح لأنهم وصلوا إليها ليلة ميلاد المسيح.

_____________________
من كتاب” الفلسطينيون عصاميون في تجربة النماء عبر العالم”( قيد المراجعة والتطوير) لبكر السباتين.. الرابط:
http://www.bakeralsabatean.com/cms/content/view/39/1

أترك تعليق أو مشاركة

من الأرشيف

أترك تعليق أو مشاركة