أمريكا : حضارة تقدر الفن التشكيلي

 

فن وثقافة (:::)
بقلم : عمران الصمادي – الاردن (:::)
حلمها لم يقف عند حد حب الفن التشكيلي مجسدا بالرسم بل صقلت موهبتها بالدراسة في معهد نهضة الفن التشكيلي باميركا ، رويدة عمران الصمادي تشكيلية اردنية تزور عمان حاليا لاقامة معرضها التشكيلي الجديد بعد العيد ، وترى ان للفن التشكيلي العربي تاريخ مشرف وانتصارات كبيرة واختراعات وعقول مفكرة لا يمكن انكارها رغم ما نحن به من ضياع الان، وتؤكد ان انتشار الصورة الجميلة عن العرب من خلال الرسومات التشكيلية وحده كفيل بالتقارب بين شعوب العالم اجمع.
ومع التشكيلية رويده كان هذا الحوار الذي يسلط الضوء على وجهة نظرها وفكرها صوب الفن التشيكلي بجماليته وعمقه من خلال خصوصية تجربتها .

• ما هي اهمية معهد نهضة الفن التشكيلي الامريكي على صقل موهبتك ؟
ـ من خلال المعهد تعلمت الكثير عن الالوان وكيفية مزجها  وكذلك تعلمت الانتباه الي الابعاد بما يتناسب مع مساحة اللوحة . كما وتعلمت اهمية الدقة في بعض الرسومات والعشوائية في البعض الاخر استطيع ان اقول انها زادت من معرفتي ودعمت ما املكه من موهبة لتصبح رسوماتي اكثر حياة وبهجة .

• اقمت معرضك الاخير في امريكا كيف وجدت استجابة حضارة اخرى لاعمالك التشكيلية ؟
ـ كانت استجابة جميلة جداً ومُرضية…رسوماتي تركز على الطبيعة اكثر من اي موضوع آخر ..واظن ان هذا النوع من الرسم ينال اعجاب اي حضارة ، لأن الفن التشكيلي جامع بين الحضارات وليس مفرق ، وكذلك الجمال وقيمه النبيلة .

• كيف تجدين الثقافة في الاعمال التشكيلية مقارنة بالعالم العربي؟ ا
ـ ان الثقافة الفنية في دول الغرب اكبر من بلادنا لاكثر من سبب؛ربما طبيعة بلادهم واثارها او اهتمام المدارس بوضع منهج يٰدَرَس للطلاب يشمل تاريخ الفنون وتاثيره على الحياة . هم يتعلمون كيف يقدرون الفن بالاضافة الي الذائقة الفنيه للفرد التي لا تُحدد بمجتمع عربي او غربي.

• لماذا لا يوجد رابطة للفنانين العرب في دول المهجر  وخاصة امريكا ؟
ـ من الصعب الاجابة على هذا السؤال بالنسبة لي شخصياً فانا لا اعرف السبب ولم افكر فية ايضاً . لكن من منظوري الخاص فانا اجد ان معظم الروابط العربية في دول المهجر لا تفي بالغرض الذي تبدأ لاجلة وتنتهي بخلافات شخصية وسعي للمنصب .

• ماذا عن الفروقات لو انك اقمت نفس معرضك في عاصمة عربية بدلا عن اقمته بامريكا ؟
ـ شاركت في عدة معارض مشتركة من خلال الجامعة الاردنية مع عدد من الاصدقاء والصديقات في مجال الرسم ،..كانت تجربة متواضعة وجميلة . تمنيت بالفعل لو استطيع ان اقيم نفس المعرض على ارض الوطن وبين اهلي ..لن استطيع ان اعرف الفرق الاّ بعد اقامتة انشالله بعد شهر رمضان الكريم في عمان .

•  هل تلمسين ان الفن التشكيلية يمكن ان يقدم صورة عن العرب وثقافتهم وماذا عن دوره في التقارب بين الشعوب
ـ الفن من اسمى الرسائل لحضارة اي مجتمع ..في العصور القديمة وفي كل حضارات الغالم كان الرسم هو الطريقة الوحيدة التي تكتب التاريخ وحضارة اي مجتمع ولولا ذلك لما عرفنا الكثير عن حضارات الشعوب الاخرى . للعرب تاريخ مشرف وانتصارات كبيرة واختراعات وعقول مفكرة لا يمكن انكارها رغم ما نحن به من ضياع الان . من خلال الرسم نستطيع اظهار الحقيقة الجميلة عن العرب لانفسنا واولادنا وللعالم اجمع بطريقة محببه تسعد القلب والنظر ان انتشار الصورة الجميلة عن العرب من خلال الرسومات التشكيلية وحده كفيل بالتقارب بين شعوب العالم اجمع.

•  كيف تنظرين لحالة التخلف العربية في مجال الفن التشكيلي ؟
ـ ينقصنا الثقافة في مجال الفن التشكيلي والاهتمام بمواهب اطفالنا منذ نعومة اظفارهم …وزارة التربية والتعليم والاهل مسؤولون عن ذلك .

 

أترك تعليق أو مشاركة

من الأرشيف

جديد صوت العروبة

أترك تعليق أو مشاركة