لا معقولية السينما : ( الحركه والاثاره ) 2013

 

التصنيف : فن وثقافة (::::) !

مهند النابلسي – الاردن (:::)

ثلاثة أفلام غير منطقية تعتمد على” الغرابة والابهار والقتل المجاني” : التطهير وخطة الهروب والولد “العجوز”(2013)

الفيلم الأول واسمه التطهير  يتحدث عن العام 2021 ، حيث اصدرت امريكا قرارا فيدراليا يسمح بتسهيل وشرعنة عمليات القتل والاغتيال والاجرام ليوم واحد فقط سنويا (12 ساعة عمليا)، وذلك لضبط حالات الجريمة والقتل المتزايدة على مدار العام والحد منها…ونرى في الفيلم الغريب الشيق عصابة من القتلة المتخفين بأقنعة وملثمين وهم يهاجمون بضراوة منزل فخم بأحد الأحياء الراقية بالرغم من توفر كل اجهزة الحماية والآمان والانذار ، وذلك بحجة القبض على لص أسود والتنكيل به وقتله (وتظهر ساديتهم الاجرامية من خلف أقنعة مبتسمة)! ثم نتفاجىء بقيام هذا الشخص المستجير الهارب بمساعدة الاسرة بمحنتها كنوع من رد الجميل لها ، وحيث نرى اختلاط االأمر ودخول الجيران على الخط وهجومهم الضاري (مقنعين )على المنزل حقدا وحسدا وثأرا نظرا لكون صاحب المنزل قد كون ثروة طائلة واستغلهم كجيران لتسويق وبيع أجهزة الانذار والحماية والآمان ! أما الغريب بهذا الشريط  المثير فهو أن اعلان مشروعية القتل والاجرام بهذا اليوم يستهل بتبريكات دينية وكأنه امر الهي مقدس لحماية امريكا وتطهيرها  (من من ) ؟! وللمفارقة فصديق ابنة صاحب المنزل الذي لا يطيقه الوالد بل ويرفضه كخطيب لابنته، يدخل خلسة لغرفة الابنة بالاتفاق معها،  ويختبىء محضرا مسدسه لقتل والدها حين يحين “وقت القتل المشروع”…ولكن الامور تتداخل وتحدث الفوضى داخل المنزل المحصن ولا تنجح خطط رب الاسرة بالنجاة لاسرته كما يتوقع، فالقتل والاغتيال المشروع قد يترصد لأي شخص ولأي سبب بهذا اليوم الرهيب ( وربما من أقرب الناس ) اذا ما سنحت الظروف تماما كما يحدث الآن بدول الربيع العربي البائسة !

أما الفيلم الثاني واسمه الهروب  فيستند لقصة سجين محترف يهوى الهروب من السجون المحصنة ، ويقوم بقصد بالهرب من أعتى السجون الأمريكية للقبض على المكافآت المجزية ولكشف الثغرات الأمنية التي تسهل الهروب من هذه السجون المرعبة ، الا أنه يتورط اخيرا بعملية معقدة يفترض بها أن يقبض بحالة نجاحه خمسة ملايين دولار اذا ما تمكن من الهروب من سجن اسطوري ذي سمعة سيئة وموجود عمليا داخل باخرة ضخمة ، ويديره مهووس سادي، حيث ينجح بالفعل اخيرا وبعد اختلاق عدة مشاحنات وشغب وبمساعدة سجين آخر مخضرم (الثنائي المشهور البارع ستالوني وشفارزينغر)  وشخص ثالث (اسلامي متدين كما يظهر في الفيلم)، والغريب أن الشريط على غير العادة يظهر المسلمين بطريقة ايجابية وشجاعة (ربما لترويجه عالميا) ! وحتى ينجح المخرج بأن يصدمنا بلا معقولية قصته نشاهد باللقطات الأخيرة أن زميل السجين الخارق المخضرم الذي ساعده بالهروب وبانجاز الكثير من الحيل والعراكات داخل السجن ما هو الا نفسه المليونير الذي  سيعطيه بدوره المكافأة الموعودة ! منطق السيناريو المتقن  لتبرير كل هذه الأحداث الغريبة هنا يستند على قدرة هذا الشخص الاستثنائية لكشف نقاط الضعف “بتصميم” وحراسة هذا السجن وغيره للتمكن من سدها ومعالجتها مستقبلا، ولا بد من الاعتراف بمهارة المخرج السويدي مايكل هافستورم الذي أدخل عناصر جديدة جاذبة في “التشويق والأكشن” واخرجنا دون ان نشعر من المشاهد العنيفة المكررة بأفلام الحركة الأمريكية، وخاصة باللقطات الأخيرة اللافتة التي تضمنت محاول انقاذ ناجحة للثنائي باستخدام مروحية…

وأما الفيلم الثالث الغريب  بهذا السياق واسمه “الولد العجوز” فيستند لفيلم كوري لافت سبق وان نال اعجاب النقاد وحقق جوائز ، ويعاد هنا بنمط “هوليوودي” شيق وحركي (ومن اخراج المخرج المعروف سبايك لي ) وهويستند لقصة سجين غريب يتم سجنه داخل نزل مريح ولمدة عشرين عاما دون ان يعرف السبب ودون ان يعرف سجانيه ، وحيث تغلق امامه كل سبل الهروب ويقدم له الطعام بانتظام وتتم مراقبته ليلا نهارا بواسطة كاميرات مزروعة بغرفته ،ويعرض عليه في غرفته باستمرار تقريرا متلفزا يستعيد فيه حادثة قتل زوجته واتهامه جنائيا بقتلها بالرغم من براءته، وامعانا بتعذيبه نفسيا واشعاره بالذنب يستعرض نفس التقرير مواهب ابنته التي كبرت وأصبحت عازفة موسيقية مرموقة، وبعد أن يقدم على الانتحار بقطع شريان يده يتم تخديره بادخال غاز من داخل شقوق غرفته المغلقة ومن ثم تضميد جرحه وانقاذه بقصد …ثم يتبين له أخيرا وبعد نجاحه بالهرب أن سبب حجزه طويلا يعود لرغبة مليونير بريطاني مهووس للانتقام منه لأنه فضح اثناء شبابه بالمدرسة الثانوية علاقة شقيقته المراهقة مع شاب آخر من زملاءها بالمدرسة ، وحيث ترتب على ذلك قيام الأب الثري الصارم بقتلها وقتل امها ومن ثم محاولة قتل الأخ الذي ينجو باعجوبة قبل ان يقدم الأب على الانتحار للنجاة من عار الفضيحة ! ولكن هذا الشقيق الذي عانى من مأساة مقتل عائلته وورث ثروة ابيه الطائلة يقرر أن يكرسها فيمابعد للانتقام بسجن اولئك المسؤولين عن تشويه سمعة الاخرين وبطل قصتنا على رأسهم ، والغريب أنه يسعى بعد “تسهيل” اطلاق سراح السجين لأن يجعل هذا الأخير يتورط بعلاقة غرامية مع ابنته التي تركها وهي طفلة صغيرة بعد مقتل امها واتهامه بالقتل والهروب ( والذي يبدو وكأن نفس المليونير السادي قد فبرك التهمة له وقتل زوجته عمدا ) ! هنا يفوز السجين بالرهان ويربح بلورات ماسية بقيمة ثلاثة ملايين دولار ، وينهي المليونير البائس حياته انتحارا كما فعل ابيه … ونرى السجين المصدوم بتورطه (دون ان يعلم) بعلاقة غرامية آثمة مع ابنته (التي تعمل كممرضة) وقد عاد برغبته لنفس سجنه في النزل الرهيب وكأنه ينتقم من نفسه سعيا للخلاص من شعوره الطاغي بالذنب، كما يهدي الماسات لابنته طالبا منها ان لا تراه ابدا وان تحقق سعادتها مع طبيب يحبها…

نشاهد بهذه الأفلام الثلاثة صنوف المهارات والعراك والمشاحنات والمكائد والقتل والتنكيل والتعذيب والعقد النفسية والأفكار الغريبة اللامعقولة الحدوث عمليا  ، ونرى الدماء والضحايا يتساقطون بغزارة في كل مكان ، كما نعجب من مخيلة صانعي هذه الأفلام وغرائبية طروحاتهم “العنيفة” والاستفزازية  بهدف تضخيم ايرادات صناديق التذاكر وجذب المشاهدين  ، كما أننا لا نرى مغزى اخلاقي حكيم او مدلول واقعي منطقي او محتمل لهذه الأفلام “التجارية-الطابع” ، وان كنت أعترف بمهارة التمثيل البارع والاخراج الحركي المتقن والتوليفة السينمائية الفنية الشيقة التي تتناول أدق التفاصيل والتي تجذب الجمهور لحضورها للترفيه والتسلية والاندهاش ثم النسيان ! مهند النابلسي

كاتب وباحث وناقد سينمائي

[email protected]

أترك تعليق أو مشاركة

من الأرشيف

أترك تعليق أو مشاركة