ابراج يمانيــــة

 

التصنيف : سخرية كالبكاء (:::)

بقلم : عبد العزيز العرشاني – اليمن (:::)

1-    برج الزعيم يرتبط اسمه بالجهل والفقر والمرض.. شيطان في صورة ادمي ابتلت ارض الحكمة والأيمان بأمثاله على غرار علي بن الفضل- علي عنتر- علي سالم.. يرتبط بوكالات وجهات الاحتلال الاجنبية.. اباه الدولار وامه اليورو.. خفيف اليد ولص محترف بدأ حياته بسرقة الدجاج وأعواد القات في قريته الى أن وصل لسرقة وطن بأكمله.. يميل الى الابتذال والفحش بشكل كبير.. يشبه الضبع في الغدر والخيانة؛ والثعلب في الخداع.. أمي بالكاد يستطيع الكتابة والقراءة.. يجيد الاستيلاء على حقوق الاخرين.. يكره كل ما يمت للدين بصلة.. مريض نفسيا.. يحب الشهرة والاضواء.. يحب مناداته بلقب الزعيم.

2-    برج القنديل(السيد) دموي تثيره رائحة الدماء.. يقتات بلحوم البشر.. يفرض أراءه ومعتقداته بالحديد والنار.. متسلط.. يتعامل مع كل من حوله بغريزة حيوانية.. يؤمن بالتقية.. باطنه غير ظاهره.. بشع من الداخل.. يعاني من انفصام في الشخصية.. يعيش في تخبط دائم.. مخادع.. يتستر بالدين.. ردود أفعاله عنيفة وغير متوقعة.. يحب أمريكا ويعمل لإسرائيل ويقتل اليمنيين.. يتأمر على أبناء جلدته.. غدار ليس له عهد ولا ذمة.. مدمن على رائحة البارود ورؤية الدماء.. باع نفسه للشيطان وعقد معه حلف لنصرته.. غاشم ظلوم.. لا يرى أحد غير نفسه حامل للعديد من الأدواء والأمراض التي تظهر تباعا وتفتك به.. داخله يناقض خارجه.. ممثل جيد.. ومسرحي بارع.

3-    برج الزنبيل(العبد) يقول عنه المثل المصري- اضرب البردعة يفهم الحمار- فهو احدهما يالبردعة يالحمار هو بالنسبة للقناديل (الذين يمثلون بدعواهم خلاصة الناس أو السادة او المختارين او زبدة البشر) منديل كلينكس يستخدم لإزالة الأذى, وفي احسن الأحوال منشفة لمسح الأيدي.. بمعنى أصح هو في نظرهم في أدنى سلم الكائنات الحية.. جاهل.. متعصب.. سهل القياد والتوجيه.. لا راي له.. يحب تلقي الأوامر من الأخرين.

4-    برج الكهل يرى انه احد دعائم اليمن.. غير متزن.. يعيش في برج عاجي لا يمت للواقع بصلة.. مقاييسه للرجال مختلفة عن الواقع.. يعتقد انه يرى بنور الله.. بطيء في استيعاب المتغيرات ومن ثم الرد المنطقي والمعقول.. متردد اضاع بتردده الكثير من الفرص.. يحسب الف حساب للسياسة الخارجية والرأي العالمي على حساب الرأي الداخلي والمحلي.

5-    برج الذبابة يقتات ويسكن في الأوساخ والفضلات.. ناقل لأمراض المجتمع على غرار الرشوة والسرقة والمحسوبية والاحتيال.. منبوذ من الجميع؛ ويتحاشون الاحتكاك به ناهيك عن إقامة الصلات والروابط.. دورة حياته أيام معدودة ولا يتعمر؛ قد ينتهى ويموت دون أن ينتبه له أو يلاحظه أحد.

6-    برج البغل كبير الحجم لكنه خاوي وأجوف من داخله.. يدعي الفهم والمعرفة والعلم بما يدور لكن حقيقة الأمر أنه كالأطرش في الزفة.. يتمسك بشوارد الأمور وسفاسفها.. عنيد.. يشبه جمل المعصرة.. شعاره في الحياة نأكل لنعيش ونعيش لنأكل.. شغله الشاغل وديدنه اليومي الاستيقاظ من النوم فالإفطار ثم الغداء يليه مضغ القات واخيرا النوم ثم القيام من النوم وهكذا دواليك.

7-    برج وحيد القرن يعاني من الوحدة والانعزال ولا يستطيع التعامل مع الأخرين.. يرتعب من جموع الناس ويبتعد عنه.. يحب نقل القيل والقال وينقل كل صغيرة وكبيرة.. عازب لا يستطيع إقامة أسرة أو حياة مستقرة ونادرا ما يتزوج وأن حدث يشقي شريكه وسرعان ما يفشل أسريا.

8- برج الكهرباء شارد الذهن.. يكلم نفسه كثيرا.. تراوده الكوابيس يخاف من الليل والظلام وبالرغم من ذلك فهو يعمل في جنح الظلام.. هو كرت شحن مدفوع الأجر.. يتم التخلي عنه سريعا.. يمثل أبي رغال وبنسخة مطورة وبطابع يمني.. تاريخه مخجل وايامه سوداء يكره الأنوار والأضواء اشبهه بعفاش ظلام او كلب عقور وفي اقل الاحوال اصيب بداء الكلب.

بقلم: عبدالعزيز العرشاني

رسام كاريكاتير. قاص. كاتب

اليمن. صنعاء

[email protected]

أترك تعليق أو مشاركة

من الأرشيف

جديد صوت العروبة

أترك تعليق أو مشاركة