Share On Facebook
Share On Twitter
Share On Google Plus
Share On Reddit

الشوكولاته والمزاج الفرنسي

 

التصنيف : فن وثقافة (:::::)

د. تارا إبراهيم – باريس (::::)

كان هذا الأسبوع حافلا بالأحداث في فرنسا على جميع الأصعدة، فما بين التنصت الأمريكي وإعتصام الفلاحين في بروتانيا غربي البلاد وتحرير الرهائن الفرنسيين، لكن الأهم كان هذا الأسبوع موعد لدفع الضرائب التي أصبحت عبئا ثقيلا على المواطنين بسبب إزديادها عاما بعد آخر، لذا فالمنفذ الوحيد للهروب من كل ماهومحبط هوتناول الشوكولاته، هذا الموضوع الطريف الذي يقدسه الفرنسيون بل وخصصوا له ساعات عديدة  في وسائل الاعلام للحديث عنه.

فقد أظهرت الاحصائيات الأخيرة أن 392000 طن من الشوكولاته استهلكت من قبل الفرنسيين في عام 2012 أي بمعدل إستهلاك 7 كيلوغرام  للشخص الواحد ، وأشارت نقابة الشوكولاته أن الفرنسيين يصرفون 110 يورو بالسنة لشرائها ، محتلين بذلك المرتبة السابعة في أوربا في إستهلاك الشوكولاته .

على صعيد اخر فقد تم إفتتاح صالون أو معرض الشوكولاته منذ 30 تشرين الأول الى 3 من تشرين الثاني،خلال خمسة أيام متواصلة قدم 550 مشاركا من صانعي الشوكولاته والخبراء العالميين والمحاضرين والمحترفين في مجال الكاكاو كل جديد يخص الشكولاته بكل انواعها ومذاقاتها وفنون صنعها.حيث يقدم كل محترف في هذا المجال كل مالديه من إنتاجات في هذا الميدان، وهنالك أيضا معامل تعرض على الجمهوربشكل مباشر كيفية صنعها  .

يحق للزائر أن يتذوق على مدارأيام المعرض كل أنواع الشوكولاته، ولكن واحدة  من أغرب الفعاليات التي تجري في المعرض هى عرض الأزياء المصنوعة بالشوكولاته،وهوأمرطريف ونادر.والمعرض أيضا فرصة لتعريف الناس بصانعيها من الشباب لان ذلك الميدان مسيطر عليه من قبل أسماء لامعة في هذا المجال. حيث تقام مباريات بينهم والفائز يحصل على جائزة أفضل صانع لها من حيث المذاق والتصميم. على الرغم من الأزمة الأقتصادية لكنهالاتدخل ضمن نطاق الأزمة بدليل أن الفرنسيين يصرفون وبدون حدود لشرائها فماهي إلا دواء ضد القلق وخصوصا الشوكولاته السوداء التي تستهلك كثيرا من قبل النساء. وهنالك من يدمن عليها ويأكلها بشكل يومي .

يقول عالم الاجتماع الغذائي ريمي لوكا : نحن بحاجة الى من يواسينا، فيكفي أن نفتح الجرائد كي نفهم هذا، فالوسائل التي تمتعنا ليست بالكثيرة مع قلة السفربسبب الظروف المادية والجو الغائم الكئيب وفقدان الحب ..الخ لذا فأسهل متعة هي تناول قطعة من الشكولاته ، لانها  لم تخنا في يوم من الأيام، هذه النكهة الوفية التي رافقتنا منذ الصغر وترافقنا دوما،هي دائما هنا عندما نحتاج اليها ، فهي وقفة اٍستراحة، وسعادة تعيدنا الى أيام الطفولة…

من الإحصائيات الطريفة التي يمكن أن تعطينا فكرة عن إستهلاكها هي أن أوربا القارة التي تتصدر العالم تليها الولايات المتحدة  ومن ثم أفريقيا وآسيا. علما أن معدل تناول الشكولاته في سويسرا يصل الى 12,3 كيلو غرام للشخص الواحد لسنة واحدة.

أترك تعليق أو مشاركة

من الأرشيف

جديد صوت العروبة