رسائل الى شهرزاد : كتاب في ادب المناجاة

 

الرابط : اصدارات ونقد (:::)
عن دار غراب للنشر والتوزيع في القاهرة، صدر مؤخرا كتاب “رسائل إلى شهرزاد” للكاتب الفلسطيني فراس حج محمد، ويقع الكتاب في “229” صفحة من القطع المتوسط، وبينت الكاتبة اللبنانية مادونا عسكر في مقدمتها للكتاب “يتوجّه الكاتب إلى شهرزاده بسلسلة رسائل يبوح فيها بما يخالج روحه وقلبه، وكأنّي به يلعب دور شهريار الملك، إذ تحضر روح الكاتب بقوّة في الرّسائل. ويستخدم البوح المباشر بصيغة المخاطب ما عدا ثلاث رسائل يستعمل فيها صيغة الغائب. وهنا شهريار يبوح ولا يروي، إذ ليس ما نقرأه في هذه السّطور الإبداعيّة تأليفاً، وإنّما انسياب للغة خاصّة لا تفهمها إلّا الرّوح المصغية. وإن توجّه شهريار إلى شهرزاد بصيغة المخاطب فلأنّه يدرك تماماً أنّها تصغي له وينتظر منها الرّدّ المباشر”.
و”رسائل إلى شهرزاد”، هو مجموعة من النصوص المتنوعة بين النصوص الشعرية بأنواع الشعر كافة ومنها العامية، والنصوص النثرية، وقد وجهها لـ “شهرزاد” تلك المرأة الرمز، التي أراد الكاتب أن تكون معه روحا وفكرا وجسدا، ويكون معها “كما تحب وترضى”، وقد اختار لمخاطبتها لغة وجدانية شفيفة معجونة بالحب والشوق والغرام، حتى وهو يكتب عن الحالة الفلسطينية والحرب الأخيرة على غزة لم يكتب إلا من خلال “شهرزاد” لتشاركه أحلامه وآماله وأوجاعه كلها فردية أو جماعية.
ويذكر أن كتاب “رسائل إلى شهرزاد” هو باكورة أعمال الكاتب فراس حج محمد، المولود في فلسطين عام 1973، ويحمل درجة الماجستير في الأدب الحديث، بالإضافة إلى ذلك فإنه عمل في التعليم ونشر كثيرا من المقالات النقدية والتربوية والسياسية في مجلات وصحف عربية متعددة.

أترك تعليق أو مشاركة

من الأرشيف

جديد صوت العروبة

أترك تعليق أو مشاركة