صدور عدد ايلول من مجلة ( الاصلاح الثقافي )

الرابط : اصدارات ونقد :
من: شاكر فريد حسن – فلسطين المحتله :
صدر عدد ايلول من مجلة “الاصلاح” المستقلة للادب والثقافة والتوعية والاصلاح ، التي تصدر عن دار الاماني للطباعة والنشر والتوزيع ومقرها قرية عرعرة، ويشرف على اصدارها وتحريرها المربي الكاتب مفيد صيداوي .
ويتضمن العدد باقة من المقالات والمساهمات الشعرية والادبية والابداعية والاخبار الثقافية ومواد خاصة عن التعليم.
فرئيس تحرير المجلة الاستاذ مفيد صيداوي يكتب عن التعليم والتربية والارض عماد بقائنا وعربون تقدمنا ، بينما المربي حسني حسن بيادسه مدير مدرسة يمة الاسبق فيتناول ظاهرة العقاب البدني في مدارسنا.
اما الدكتور محمد حبيب اللـه ، اول رئيس للجنة المتابعة العربية للتعليم العربي، الذي تستضيفه المجلة وتجري معه حواراً صريحا ، فيتحدث عن نضالات وانجازات هذه اللجنة مؤكداً على اهمية هذا الصرح النضالي والحضاري كأداة كفاحية من اجل النهوض والارتقاء بالتعليم العربي.
اما الاديب والباحث شاكر فريد حسن فيتطرق الى مساهمة الاكاديميا بالمناطق المحتلة في النهضة الادبية والتصدي للاحتلال.
في حين يحلل الاستاذ عزت فرح واقع الشباب العربي ، ويدعو المحامي محمد غالب يحيى الى اعادة النظر في امتحان البسيخومتري.
وفي واحة الشعر والادب تنشر المجلة عدداً من القصائد والخواطر والقصص باقلام د. رقية زيدان وشفيق حبيب ويوسف مفلح الياس وايمان قعدان ويوسف الجمال.
كذلك في العدد مقال عن السياسة الامريكية بقلم الدكتور حسن عبد الفتاح متاني ، ومقال عن الراحل الباقي فريد بطرس زريق كتبه المربي الاديب فتحي فوراني ، وطبخة سعادة للصحفي نسيم ابو خيط .
وترصد المجلة ايضاً آخر النشاطات الثقافية في البلاد فتكتب عن الندوة الادبية في كابول حول ابداع الاديب الفلسطيني غسان كنفاني احياءً لذكرى استشهاده ، وتكريم الناقد الادبي محمد هيبي على انجازاته الادبية ، وتسعرض العدد التوثيقي الجديد من مجلة “الشرق” الشفاعمرية التي يحررها الدكتور محمود عباسي ، وتسلم رئاسة تحريرها حديثاً الشاعر رشدي الماضي خلفاً للاديب محمد علي سعيد ، وغير ذلك من اخبار ومواد وزوايا ثابتة.

 

 

أترك تعليق أو مشاركة

من الأرشيف

جديد صوت العروبة

أترك تعليق أو مشاركة