الحموضة الكيتونية السكرية” في زمان الكوفيد !؟ بقلم : د . عادل رضا

منوعات …..
بقلم د . عادل رضا – الكويت ….
وسط الإرهاق الذهني والجسدي في التعامل مع الوباء المنتشر عالميا كنت سعيدا في نشاط الأكاديمي البحثي الذي قام به الزملاء الافاضل في سلطنة عمان د. على الريسي و د. حمد الريسي في عمل دراسة جيدة وسط كل هذا الضغط المتواصل للعمل واهميتها تكمن في ان مرض السكري أحد الامراض الشائعة المصاحبة لمرضى الكوفيد 19 المستجد وهي دراسة عن شرح الوصف الاكلينيكي والتبعات اللاحقة لمرضى ” الحموضة الكيتونية السكرية” وارتباطهم مع الإصابة بكوفيد 19 المستجد وهي دراسة عربية عمانية ضمن نطاق منطقة صحار.
وأشارت الدراسة المنشورة الى ارتباط موجود بين مرضى الكوفيد 19 المستجد و”الحموضة الكيتونية السكرية” حيث يبقى المصابين فترة أطول بالمستشفى وتزداد الحاجة الى اقسام العناية المركزة والى اجهزة التنفس الميكانيكي مع ارتفاع نسب الوفاة بالمقارنة مع المرضى الاخرين.
طبعا فيروس الكوفيد 19 المستجد هو أحد الأسباب للإصابة المميتة لالتهابات الرئوية الفيروسية مع زيادة نسبة انتشار العدوى بين البشر، مع بداية الوباء في مدينة ووهان الصينية وانتشاره في مختلف دول العالم.
ويعتبر مرض السكري وبالأخص عند الأشخاص الغير مسيطرين على مستوياته بالدم فهؤلاء يكونون معرضين لاحتمال أكبر للإصابة بمرض الكوفيد 19 المستجد والدراسات السابقة التي تم اجرائها على التمحورات السابقة لفيروس الكورونا بالعام 2004 المعروفة باسم سارس SARS والعام 2012 المعروفة بالميرس MERS، فهذه الدراسات أظهرت زيادة عدد الوفيات والاصابات بين مرضى السكري والدراسات الحديثة كذلك أظهرت ان مرضى السكري يبقون فترة أطول بالمستشفيات عند مقارنتهم مع باقي المرضى وخصوصا كبار السن.
طبعا اوصت الدراسة العمانية العربية بأعادة تحديث بروتوكولات العلاج العالمية الخاصة بالتعامل مع مرضى الحموضة الكيتونية السكرية المصابين بكوفيد 19 المستجد وكذلك عمل دراسات لاحقة ضمن عينة إحصائية عددية اكبر وايضا اوصت بالأهتمام بتنظيم مستويات السكر عند المرضى ضمن نطاق مراكز الرعاية الصحية الأولية.

أترك تعليق أو مشاركة

من الأرشيف

جديد صوت العروبة

أترك تعليق أو مشاركة